شريط الأخبار

مصادر إسرائيلية تتوقع أن يعلن نتنياهو موافقته على حل الدولتين

09:12 - 08 حزيران / يونيو 2009

مصادر إسرائيلية تتوقع أن يعلن  نتنياهو موافقته على حل الدولتين

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

توقعت مصادر إسرائيلية، أن يعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال خطابه المتوقع أن يلقيه الأسبوع المقبل، عن اعترافه بحل الدولتين، وذلك على إثر محادثات أجرياها معه الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيرس، ووزير الأمن، ايهود باراك، وحثاه خلالها على الاعتراف بهذا الحل.

 

وذكرت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ اليوم الاثنين(8/6)، أنه يتوقع أن يعلن نتنياهو خلال خطاب سيلقيه في "مركز بيغن – سادات" في جامعة "بار إيلان" قرب تل أبيب، الأسبوع المقبل، عن تبني حكومته لحل الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني من خلال التوصل إلى اتفاق دائم يستند إلى مبدأ الدولتين.

 

وأضافت الصحيفة، إن نتنياهو وبيرس "يُعدان خطة (سياسية) مشتركة لتحريك المفاوضات مع الفلسطينيين في سياق اتفاقيات إقليمية وتطبيع العلاقات مع الدول العربية"، وأن باراك، الذي عاد من زيارة لواشنطن، نهاية الأسبوع الماضي، يرى أن بإمكان نتنياهو أن يبدد التوتر مع إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، إذا أعلن أنه يتبنى "خارطة الطريق كمسار يقود الجانبين إلى محادثات حول اتفاق حل دائم يقضي بإقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل".

 

ويعتقد باراك أنه من الأفضل لنتنياهو أن يرتبط بفكرة الدولتين، التي لم يتوقف أوباما عن التحدث حولها، وذلك إذا كان نتنياهو يتطلع إلى استمرار الحوار الأميركي الإسرائيلي فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني.

 

انشر عبر