شريط الأخبار

فتاوى سعودية تحرّم لعبة "طاق طاقية" لانها يهودية

08:54 - 08 تشرين ثاني / يونيو 2009


فلسطين اليوم-وكالات

حذرت فتاوى مجهولة المصدر في السعودية من لعبة شعبية تدعى 'طاق طاقية'، بحجة أن تسميتها تعود إلى القبعة التي يضعها اليهودي على رأسه.

ونقلت صحيفة 'الوطن' السعودية امس الاحد عن المستشار القضائي الشيخ صالح اللحيدان قوله 'ان السؤال عن هذه اللعبة يعدّ من الأسئلة المستجدة التي يجب أن تبحث، وإن كانت لعبة لا تحتاج إلى سؤال لأنها لعبة طفولية وبريئة'.

وقال اللحيدان 'يجب أن نبحث عن أصل هذه اللعبة، الأصل لا يدل على أنها لعبة يهودية وأيضا لا يدل على أنها منهج يهودي أو نصراني'.

وتقول كلمات الأغنية 'طاق طاقية، رن رن يا جرس، محمد راكب عالفرس'.

وشدّد اللحيدان على 'عدم الحساسية من هذه الألعاب' مشيرا إلى أنه على الرغم من تجربته العلمية الطويلة والقضائية والجنائية لا يجد ما يوجب القول ان هذه اللعبة تابعة لديانة معينة، 'فالطاقية أصلها طوقي وأطلق عليها العوام كلمة طاقية ويطلق المغرب العربي عليها الكوفية'.

يذكر أن لعبة 'طاق طاقية' كما هو معروف لعبة يجلس الأطفال فيها على شكل دائرة ويدور أحد الأطفال حولهم ويمسك بطاقية ويبدأ في ترديد عبارات معينة ثم يضع الطاقية خلف أحد الجالسين خلسة ويواصل دورانه وعندما يكتشف الطفل الآخر وجود الطاقية خلفه يقوم بأخذها والجري خلف الطفل الذي يدور إلى أن يجلس الآخر مكانه ويواصل الثاني اللعبة.

انشر عبر