شريط الأخبار

لتأمين نجاح الحوار .. قريع: القاهرة تعتزم دعوة مشعل خلال اليومين المقبلين

08:48 - 08 تشرين أول / يونيو 2009

فلسطين اليوم : نقلاً عن الحياة اللندنية

كشف رئيس وفد حركة «فتح» الى الحوار الوطني الفلسطيني أحمد قريع (أبو العلاء) لـ «الحياة» عن عزم مصر على دعوة رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل إلى القاهرة خلال اليومين المقبلين، وذلك في ضوء الجهود التي تبذلها من أجل تأمين نجاح الحوار.

وكان وفد من «فتح» يضم قريع ورئيس كتلة «فتح» البرلمانية عزام الأحمد، غادر القاهرة أمس بعد جلسة محادثات عقدها مع رئيس الاستخبارات المصرية عمر سليمان. وقال قريع لـ «الحياة» قبيل مغادرته القاهرة: «جئنا لنستمع من الاخوة في مصر، واستمعنا بشكل جيد لما أكدوه لنا عن استئناف جلسات الحوار في الخامس من الشهر المقبل، وان السابع من الشهر المقبل سيشهد إبرام الاتفاق للمصالحة بحضور الفصائل الفلسطينية كافة»، لافتاً إلى أن مصر تبذل جهودها مع الجانبين معاً (فتح وحماس) من اجل نجاح الحوار والتوصل إلى اتفاق. وشدد على أن وفد «فتح» في الحوار مفوض من الرئيس محمود عباس (أبو مازن)، ولديه الصلاحية، ويعرف موقف الحركة جيداً، وهو صاحب قرار.

من جانبه، قال الأحمد لـ «الحياة» إن مشعل سيصل الى القاهرة خلال ايام تلبية لدعوة من الجانب المصري.

واضاف ان مصر تريد التأكيد بأنها مستمرة في خططها وماضية في برنامجها، مضيفا ان المصريين «اوضحوا لنا بأنهم سيدعون الفصائل واللجان خلال الأيام القريبة المقبلة». ولفت إلى أن مصر ترى ضرورة حضور الجميع لكن بأجوبة محددة على القضايا الخلافية.

وتابع: «باختصار مصر ملزمة إنجاح الحوار ولا تريد أن يتأثر سلباً سواء بالاعتقالات الأخيرة التي جرت في غزة أو بأحداث قليقيلية. وزاد: «مصر تريد تطويق التوتر الذي حدث أخيراً نتيجة ما جرى في غزة من اعتقالات»، مشيرا الى اعتقال 120 كادرا «فتحاويا» ومنع وفد عضوية مؤتمر «فتح» السادس من الخروج من غزة والتوجه الى رام الله، وكذلك اعتقال لجنة اقاليم شمال غزة والقيادي احمد نصر.

انشر عبر