خبر مسؤولون إسرائيليون يحذرون من مخاطر فوز حزب الله في الانتخابات اللبنانية

الساعة 11:21 ص|07 يونيو 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

حذّر العديد من الوزراء الإسرائيليين الأحد من مخاطر فوز محتمل لحزب الله اللبناني، معتبرين أن ذلك يتيح لإيران توسيع نفوذها في المنطقة.

وقال وزير المالية يوفال شتاينيتز للصحافيين "إذا فاز حزب الله بالانتخابات فان ذلك سيوجد كيانا إيرانيا في الشرق الأوسط بعد كيان حماس"، التي تسيطر على قطاع غزة.

وأضاف الوزير المقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو "أن إيران بصدد محاولة السيطرة على لبنان وهذا يشكل تطوراً بالغ السلبية".

وتابع الوزير وهو من أعضاء حزب الليكود اليميني "إن التهديد الإيراني يتوسع مما يجبرنا والبلدان العربية المعتدلة والولايات المتحدة على التحرك"، دون أن يقدم المزيد من التوضيح.

أما وزير الداخلية ورئيس حزب شاس المتطرف ايلي يشاي، فاعتبر أنه إذا حصل حزب الله على الأغلبية في البرلمان اللبناني فان ذلك سيعني أن لبنان تحول إلى دولة إرهابية حسب قوله.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان دعا في 24 مايو/ أيار الماضي المجتمع الدولي إلى إصدار مذكرة توقيف دولية بحق زعيم حزب الله حسن نصر الله، متهما إياه باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في عام 2005.

ودعا وزير النقل إسرائيل كيتز المقرب من نتانياهو في ابريل/ نيسان الماضي إلى تصفية أمين عام حزب الله حسن نصر الله معتبرا أنه "يستحق الموت".

وكانت إسرائيل قد خاضت صيف 2006 حربا استمرت 34 يوما مع حزب الله خلفت أكثر من 1200 قتيل لبناني اغلبهم من المدنيين و160 قتيلا إسرائيليا اغلبهم من العسكريين كما خلفت دمارا كبيرا في لبنان.