شريط الأخبار

اجتماع لوزراء الخارجية العرب قريباً لبحث خطاب أوباما

08:39 - 07 كانون أول / يونيو 2009


فلسطين اليوم-وكالات

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أن هناك مشاورات مكثفة تتم حاليا لعقد اجتماع لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، لبحث كيفية التعامل خلال المرحلة المقبلة مع "الخطاب السياسي الأمريكي الجديد" الذي طرحه الرئيس الأمريكي باراك أوباما منذ أيام في جامعة القاهرة.

 

وقال موسى في تصريح للصحفيين أمس: "إن هناك مشاورات مكثفة تجرى حاليا بين الجامعة العربية ووزراء الخارجية العرب لتحديد موعد الاجتماع، وذلك للتشاور وتحديد الخطوات التي يجب اتخاذها من قبل الدول العربية في ضوء خطاب الرئيس أوباما الذي خلق ديناميكية جديدة إزاء العديد من قضايا المنطقة". وأضاف: "إن اجتماع وزراء الخارجية العرب سيناقش القضايا التي طرحها الرئيس أوباما وضرورة اتخاذ موقف عربي حولها خاصة موضوع الاستيطان وجدار الفصل العنصري، ووقف الانتهاكات المستمرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء الشعب الفلسطيني، وفك الحصار عن قطاع غزة وإزالة الحواجز في الضفة الغربية".

 

وقال موسى "إنه لا يمكن أن يكون هناك طرح جديد ورؤية أمريكية جديدة، ويظل الخلاف الفلسطيني كما هو، لذلك سنبحث في اجتماع وزراء الخارجية العرب، ضرورة مساندة الجهود المصرية لإنهاء هذا الانقسام الفلسطيني الذي إذا استمر سيقضي على القضية الفلسطينية".

 

وحول إمكانية تعديل مبادرة السلام العربية، قال موسى: "إننا قدمنا عرضا لإقامة السلام الشامل والكامل مع (إسرائيل) ولا يمكن أن نعدل من هذا العرض في ضوء الرفض الإسرائيلي، فهذا العرض يتضمن التزامات متبادلة بيننا وبين (إسرائيل)، فإذا أقدمت إسرائيل على الوفاء بالتزاماتها، سنكون جاهزين للوفاء بالتزاماتنا".

 

 

 

  

 

 

انشر عبر