شريط الأخبار

عريقات يدعو الأمم المتحدة إلى تحمل المسؤولية كاملة في إعادة إعمار غزة

08:35 - 07 حزيران / يونيو 2009

عريقات يدعو الأمم المتحدة إلى تحمل المسؤولية كاملة في إعادة إعمار غزة

فلسطين اليوم- رام الله

 دعا رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اليوم (السبت) الأمم المتحدة  ومؤسساتها الى تحمل المسؤولية كاملة في البدء بإعادة الاعمار في قطاع غزة. 

 

     وطالب عريقات في بيان صحفي عقب اجتماعه مع مبعوث الأمين العام  للأمم المتحدة روبرت سيري في رام الله، الأمم المتحدة ومؤسساتها  بتحمل المسؤولية كاملة في البدء باعمار المؤسسات التعليمية والصحية  والبني التحتية في قطاع غزة. 

 

     وقال إن إعادة الاعمار في قطاع غزة يجب تبدأ فورا من خلال وكالة  غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) ووكالة الأمم المتحدة للتنمية (UNDP)، مشيرا في الوقت نفسه إلى ان أولوية الرئيس الفلسطيني محمود عباس  تتمثل بالبدء الفوري في إعادة الاعمار دون تأخير . 

 

     وأضاف أنه لا يوجد مبرر لتأخير عملية اعمار غزة .  

 

     وأشار الى عدم وجود ضغط وإجماع دولي، لإلزام إسرائيل بالسماح  لمؤسسات الأمم المتحدة بالبدء في إعادة إعمار القطاع . 

 

     ويواجه آلاف الفلسطينيين صعوبات كبيرة في إعادة بناء وتأهيل  منازلهم التي دمرت خلال الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة في  ديسمبر الماضي، وأسفرت عن مقتل أكثر من 1400 شخص، وإصابة الآلاف،  فضلا عن الدمار الواسع الذي خلفته في المنازل السكنية والمقرات  الحكومية وغير الحكومية والبنية التحتية، وذلك بسبب عدم سماح اسرائيل لمواد البناء بالدخول الى غزة. 

 

     وكانت المواجهات أثناء الحرب الإسرائيلية أدت إلى تدمير حوالي  اربعة آلاف منزل وإلحاق أضرار متفاوتة بحوالي اربعة الاف منزل آخر.  

 

     وتعهدت الدول المانحة في مؤتمر عقد في شرم الشيخ بتقديم نحو خمسة مليارات دولار لإعادة البناء، غير أنه يتعذر البدء في إعادة الإعمار  بسبب الحصار الإسرائيلي ورغبة حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة  بتولي مسؤولية الاعمار، وهو ما لاقى رفضا من قبل الدول المانحة.

 

انشر عبر