شريط الأخبار

تصفيات المونديال بأوروبا: هولندا تتأهّل وإنكلترا تُبدِع وتميُّز دنماركي صربي

08:30 - 07 كانون أول / يونيو 2009


 

فلسطين اليوم/ وكالات

باتت هولندا أول دولة أوروبية تضمن تأهلها بعد فوزها خارج أرضها على ايسلندا 2-1 ضمن المجموعة التاسعة, وتابعت إنكلترا نتائجها البارزة وأجهزت على مضيفتها كازاخستان 4-0 ضمن المجموعة السادسة, وفي المجموعة الأولى أنهت الدنمارك القمة الاسكندنافية لصالحها وهزمت مضيفتها السويد 1-0, لتخطو نحو التأهل, وتضعف آمال جارتها, وضمن المجموعة الثالثة حققت سلوفاكيا نتيجة لافتة بسحقها ضيفتها سان مارينو 7-0, وفي الثامنة عززت صربيا صدارتها أمام فرنسا بفوزها على النمسا 1-0, وانتهت موقعة صوفيا في المجموعة الثامنة بين بلغاريا وايرلندا 1-1, وهي نتيجة تخدم متصدرة المجموعة إيطاليا, وذلك ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في جنوب أفريقيا 2010 الصيف القادم.

 

المجموعة الأولى

 

في ستوكهولم, خطا منتخب الدنمارك خطوة هامة نحو نهائيات مونديال 2010 بفوزه الثمين على مضيفه السويدي 1-صفر. سجل لاعب وسط فولسفبورغ بطل الدوري الألماني توماس كالنبرغ هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 22.

 

وهو الفوز الخامس للدنمارك مقابل تعادل واحد فرفعت رصيدها الى 16 نقطة منفردة بصدارة المجموعة بفارق 3 نقاط أمام شريكتها السابقة المجر التي لعبت 6 مباريات حتى الآن. أما السويد فتابعت نتائجها المخيبة في التصفيات ومنيت بالخسارة الأولى مقابل 3 تعادلات وفوز واحد فبقيت في المركز الخامس قبل الاخير برصيد 6 نقاط.

 

وخاضت السويد المباراة بتشكيلتها الكاملة في مقدمتها هداف الدوري الإيطالي وانتر ميلان زلاتان ابراهيموفيتش والمخضرم هنريك لارسون بيد أنها فشلت في استغلال عاملي الأرض والجمهور لتحقيق فوز ينعش آمالها في المنافسة على بطاقة التأهل إلى النهائيات.

 

في تيرانا استعاد منتخب البرتغال توازنه بفوزه على مضيفه منتخب ألبانيا 2-1. سجل هوغو الميدا (28) وبرونو الفيش (90) هدفي البرتغال، وايرخون بوغداني (29) هدف البانيا.

 

واستعادت البرتغال نغمة الانتصارات بعد ثلاثة تعادلات متتالية علما بأنه الفوز  الثاني لها في التصفيات. وتنتظر البرتغال مباراتين صعبتين أمام مضيفتيها الدنمارك والمجر في 5 و9  أيلول/سبتمبر المقبل على التوالي، قبل أن تستضيف المجر ومالطا في 10 تشرين الأول/اكتوبر المقبل. 

 

تتصدّر الدنمارك المجموعة برصيد 16 نقطة من 6 مباريات أمام المجر الثانية برصيد 13 نقطة من 6, والبرتغال ثالثة بـ9 نقاط من 6, والسويد رابعة بـ6 نقاط من 5, وألبانيا 6 نقاط من 8, فمالطا نقطة من 7 مباريات.

 

المجموعة الثالثة

 

في براتيسلافا, اكتسح منتخب سلوفاكيا ضيفه سان مارينو 7-صفر اليوم السبت. سجل الأهداف ماريك تشيك (3 و32) وبتر بيكاريك (12) وميروسلاف ستوخ (35) ويان كوشاك (42) ومارتن ياكوبكو (63) ولوبوس هانزل (68) سلوفاكيا.

 

تصدرت سلوفاكيا المجموعة الثالثة برصيد 15 نقطة من 6 مباريات متقدمة على ايرلندا الشمالية الثانية بـ13 نقطة من 7 مباريات، في حين لا تزال سان مارينو في المركز الاخير بدون نقاط.

 

المجموعة الرابعة

 

في باكو , خسر منتخب اذربيجان أمام ضيفه الويلزي صفر-1 اليوم السبت. سجل ديفيد ادواردز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 42.

 

في هلسنكي, فاز منتخب فنلندا على ضيفه منتخب ليشتنشتاين 2-1. سجل ميكايل فورسيل (33) وجوناتان يوهانسون (71) هدفي فنلندا، وماريو فريك (13) هدف ليشتنشتاين.

 

حافظت فنلندا على المركز الثالث برصيد 10 نقاط بفارق نقطة واحدة عن ويلز الرابعة. وتتصدر ألمانيا ترتيب المجموعة برصيد 16 نقطة من 6 مباريات، بفارق 4 نقاط أمام روسيا التي خاضت 5 مباريات. وبقيت ليشتنشتاين في المركز الأخير برصيد نقطة واحدة.

 

المجموعة السادسة

 

تابع المنتخب الانكليزي لكرة القدم انطلاقته القوية في التصفيات الأوروبية وحقق فوزه السادس على التوالي عندما تغلّب على مضيفه الكازاخستاني 4-صفر. سجل الأهداف غاريث باري (39) واميل هيسكي (45) وواين روني (72) وفرانك لامبارد (78).

 

وواصل الانكليز عروضهم الرائعة بعد خيبة الأمل بالفشل في التأهل إلى النهائيات القارية التي استضافتها سويسرا والنمسا الصيف الماضي ونالت اسبانيا لقبها، وخطوا خطوة كبيرة نحو التأهل إلى النهائيات العالمية خصوصا أنهم سيخوضون مباراة سهلة مع اندورا الأربعاء المقبل، قبل أن يستضيفوا كرواتيا في التاسع من أيلول/سبتمبر المقبل في قمة ساخنة.

 

في زغرب, تعادل منتخب كرواتيا مع ضيفه منتخب أوكرانيا 2-2. سجّل ملادن بتريتش (2) ولوكا مودريتش (68) هدفي كرواتيا، واندريه شفتشنكو (13) واولكسي غاي (54) هدفي أوكرانيا.

 

في مينسك, فاز منتخب بيلاروسيا على ضيفه منتخب اندورا 5-1. سجل جينادي بليزنيوك (2 و75) وتيموفي كالاشيف (44) وسيرغي كورنيلينكو (50  و65) أهداف بيلاروسيا، وايلدفونس سولا ليما (90+3 من ركلة جزاء) هدف اندورا.

 

تتصدر إنكلترا ترتيب المجموعة برصيد 18 نقطة من 6 مباريات وبفارق 7 نقاط امام كرواتيا وباتت بيلاروسيا ثالثة برصيد 9 نقاط وأوكرانيا رابعة برصيد 8 نقاط بعد أن كانت ثالثة, وكازاخستان خامسة بـ3 نقاط, وبقيت اندورا في المركز الأخير بدون نقاط.

 

المجموعة السابعة

 

في بلغراد, ابتعد منتخب صربيا في صدارة المجموعة السابعة بفارق 5 نقاط عن فرنسا بعد فوزه على ضيفه النمسوي 1-صفر. سجّل نيناد ميليخاس المرجح انتقاله إلى نادي استون فيلا الإنكليزي هدف صربيا الوحيد في الدقيقة السابعة من ركلة جزاء.

 

وتملك صربيا فرصة توسيع الفارق عن فرنسا إلى ثماني نقاط عندما تلاقي جزر فارو المتواضعة الأربعاء المقبل، في حين بقيت النمسا رابعة برصيد 7 نقاط. وستلتقي فرنسا الثانية برصيد 10 نقاط جزر فارو في 12 آب/اغسطس، ورومانيا في 5  أيلول/سبتمبر قبل ان تلتقي مع صربيا في بلغراد في التاسع منه.

 

في ماريامبول خسر منتخب ليتوانيا لكرة القدم أمام ضيفه الروماني صفر-1. سجّل سيبريان ماريكا هدف رومانيا الوحيد في الدقيقة 39. وردت رومانيا التحية لليتوانيا التي كانت سحقتها 3-صفر ذهاباً في بوخارست.

 

تتصدر صربيا المجموعة برصيد 15 نقطة من 6 مباريات, أمام فرنسا الثانية 10 من 5, وليتوانيا الثالثة 9 من 7, والنمسا الرابعة 7 من 6 مباريات, ورومانيا الخامسة 7 نقاط من 6 أيضاً, وجزر فارو أخيرة بنقطة واحدة.

 

المجموعة الثامنة

 

في لارنكا, تعادل منتخب قبرص لكرة القدم مع نظيره المونتينيغري 2-2. سجل ميخاليس كونستانتينو (13) وميخالي خريسيس (45 من ركلة جزاء) هدفي قبرص، وديان داميانوفيتش (65 و77) هدفي مونتينيغرو.

 

في صوفيا, تعادل منتخب بلغاريا مع ضيفه الايرلندي 1-1. كان المنتخب الايرلندي البادىء بالتسجيل بواسطة ريتشارد دان في الدقيقة 24، بيد أن اصحاب الأرض نجحوا في إدراك التعادل بعد 3 دقائق بواسطة ديميتار تلكيسكي.

 

وفشلت ايرلندا في انتزاع الصدارة من إيطاليا التي لم تلعب في هذه الجولة وبقيت في المركز الثاني برصيد 13 نقطة من 7 مباريات بفارق نقطة خلف أبطال العالم الذين لعبوا 6 مباريات فقط، في حين بقيت بلغاريا في المركز الثالث برصيد 8 نقاط من 6 مباريات. وعززت قبرص موقعها في المركز الرابع برصيد 5 نقاط مقابل 4 لمونتينيغرو الخامسة.

 

المجموعة التاسعة

 

في ريكيافيك, حجز منتخب هولندا لكرة القدم بطاقته إلى نهائيات مونديال 2010 بفوزه الثمين على مضيفته ايسلندا 2-1. وهو الفوز السادس على التوالي لهولندا التي عززت موقعها في الصدارة برصيد 18 نقطة بفارق 11 نقطة أمام مطاردتها المباشرة اسكتلندا.

 

وكانت هولندا بحاجة إلى نقطة واحدة فقط في مبارياتها الثلاث المتبقية أمام ايسلندا والنروج واسكتلندا لحجز بطاقتها إلى جنوب افريقيا. وباتت هولندا رابع منتخب يحجز بطاقته إلى النهائيات بعد ثلاثي القارة الآسيوية أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.

 

وحسم المنتخب الهولندي نتيجة المباراة في شوطها الأول بتسجيله الهدفين عبر نايجل دي يونغ ولاعب وسط بايرن ميونيخ مارك فان بومل في الدقيقتين 8 و16 على التوالي. ونجحت ايسلندا في تسجيل هدف الشرف في الدقيقة 88 عبر راغنار سيغوردسون.

 

في سكوبيه, تعادل المنتخب المقدوني لكرة القدم مع ضيفه النروجي سلباً.

 

تتصدّر هولندا المجموعة برصيد 18 نقطة من 6 مباريات, أمام اسكتلندا الثانية 7 من 5, وايسلندا الثالثة 4 من 6, ومقدونيا 4 نقاط من 5, فالنروج 3 من 4.

انشر عبر