شريط الأخبار

صحيفة: أوباما يعتزم طرح "خارطة طريق" منقحة و متعددة المراحل نهاية الشهر

06:34 - 05 حزيران / يونيو 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

ذكرت مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية قوله، أن خطاب الرئيس باراك اوباما الذي وجهه من القاهرة إلى العالم الإسلامي بالأمس يأتي تمهيداً لطرح خطته للتسوية في منطقة الشرق الأوسط، قائلاً:" إن الرئيس اوباما أوشك على الانتهاء من مشاوراته مع كافة الأطراف بشأن خطته القابلة للتطبيق".

وكشف المسؤول الأمريكي عينه لصحيفة المنـار المقدسية أن واشنطن بصدد إجراء ترتيبات مع السعودية وإيران وسوريا لإنجاح خطة سحب القوات الأمريكية من العراق، واصفاً خطة اوباما بأنها متعددة الأهداف والمراحل وتتناول كافة قضايا المنطقة، (الصراع العربي -الإسرائيلي، والأزمات في باكستان وأفغانستان والعراق والمسألة الإيرانية)، مؤكداً أن كل حلقة من حلقات الخطة تخدم المصالح الأمريكية.

وقال المسؤول الأمريكي :" إن الرئيس أوباما سيطرح خطة طريق جديدة منقحة تشمل مسائل ومواضيع عدة، بينها، "حل الدولتين"، وأن هذه الخطة ستفتح المجال لرئيس الوزراء الإسرائيلي لتجاوز رفضه لهذه المسألة".

وأضاف :" أن المرحلة القادمة سوف تشهد العديد من الخطوات الايجابية"، على حد وصفه من جانب العرب اتجاه إسرائيل بحيث تسمح لرئيس الوزراء الإسرائيلي تمريراً سهلاً وسلساً لـ"خارطة الطريق" المنقحة داخل الائتلاف الحكومي.

وأشار المسؤول الأمريكي أن خطة أوباما ستطرح نهاية شهر حزيران الجاري بالتزامن مع الزيارة التي ستقوم بها الوزيرة الأمريكية هيلاري كلينتون إلى المنطقة، بعد أن تلقى الرئيس الأمريكي وعوداً من قادة عرب بالقيام بخطوات تساهم في إحداث تقدم في عملية التسوية وهو أي اوباما ينتظر من العرب تنفيذ وعودهم، مؤكدا أن الاتصالات بين السلطة وإسرائيل سوف تستأنف قريبا.

انشر عبر