شريط الأخبار

الاعلام الاسباني يطرح تساؤلات حول الاشارة الى الاندلس في خطاب اوباما

02:53 - 05 تشرين ثاني / يونيو 2009


فلسطين اليوم-وكالات

اثارت اشارة الرئيس باراك اوباما في خطابه في القاهرة الى تسامح الاسلام في الاندلس في ظل الخلافة الاسلامية في القرون الوسطى، تساؤلات في الاعلام الاسباني.

 

وقال اوباما في خطابه الذي نشره موقع البيت الابيض الاليكتروني ان "الاسلام معروف بتسامحه. نرى ذلك اذا ما قارنا تاريخ الاندلس وقرطبة في ظل محاكم التفتيش". وكان اوباما يلمح الى سيطرة العرب على قسم كبير من اسبانيا خلال القرنين الثامن والخامس عشر وخصوصا في قرطبة (جنوب) في القرنين العاشر والحادي عشر.

 

وكتبت صحيفة "ال موندو" اليمينية على صفحتها الاولى على موقعها الاليكتروني ان اوباما "ربط بشكل يثير الشك بين الخلافة في قرطبة ومحاكم التفتيش ". وكتبت صحيفة "آه بي ثي" اليمينية ان اوباما "خلط بين الاندلس ومحاكم التفتيش".

 

واعتبرت صحيفتا "ال موندو" و"ال باييس" (يسار وسط) على موقعهما الالكتروني ان التسامح الاسلامي خلال "احتلال الاندلس خرافة" وكذلك "التفاهم بين اليهود والمسيحيين والمسلمين". وانتقدت "آه بي ثي" اليوم الجمعة على موقعها "عدم ذكر اسبانيا" في اشارته الى تحالف الحضارات لتشجيع حوار الاديان. واكتفى الرئيس الاميركي بالاشارة الى "القيادة التركية" في هذه المبادرة الرامية خصوصا الى الحوار بين الاسلام والمسيحية في حين انه مشروع مشترك لاسبانيا وتركيا.

انشر عبر