شريط الأخبار

بعثة الامم المتحدة للتحقيق في الانتهاكات في قطاع غزة ستنظم جلسات عامة للضحايا

08:56 - 05 تشرين أول / يونيو 2009

فلسطين اليوم-غزة

اعلن رئيس بعثة مجلس حقوق الانسان للامم المتحدة ريتشارد غولدستون يوم أمس ان البعثة المكلفة التحقيق حول الانتهاكات التي ارتكبت اثناء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة ستنظم جلسات عامة للضحايا في حزيران (يونيو).

 

وقال غولدستون في مؤتمر صحافي عقده في غزة "قررنا اجراء جلسات عامة" في غزة وجنيف، مضيفا "نريد ان يستمع المجتمع الدولي لاصوات الضحايا ويرى وجوههم". واوضح ان هذه الجلسات ستشمل "الضحايا في قطاع غزة وفي جنوب دولة الاحتلال" لكنه امتنع عن الادلاء باي تعليق عن العناصر التي جمعتها البعثة.

 

وستجري الجلسات لمدة يومين في مدينة غزة خلال الاسبوع الثالث من شهر حزيران(يونيو)، ثم في جنيف في الاسبوع التالي لذلك. وقال المدعي العام السابق في محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة ورواندا ان البعثة كانت ترغب في تنظيم مثل هذه الجلسات في اسرائيل والضفة الغربية لكن تبين ان ذلك امر مستحيل بسبب رفض الدولة العبرية.

 

وقال في هذا الصدد "لقد رغبنا في اجراء جلسات عامة في غزة وفي جنوب دولة الاحتلال والضفة الغربية، لكن بسبب رفض اسرائيل التعاون مع البعثة ليس بمقدورنا تحقيق هذه الرغبة".

 

وقد وقع العدوان الاسرائيلي من 27 كانون الاول ديسمبر الى 18 كانون الثاني(يناير) ردا كما قالت اسرائيل على صواريخ يطلقها فلسطينيون على جنوب دولة الاحتلال، واسفر عن استشهاد اكثر من 1400 فلسطيني وتسبب باضرار جسيمة. وقد وصلت هذه البعثة الاثنين الى غزة.

انشر عبر