شريط الأخبار

الجرافات الاسرائيلية تهدم اكبر سهل زراعي شمال الاغوار

04:06 - 04 تشرين أول / يونيو 2009

فلسطين اليوم-نابلس

شرعت الجرافات الاسرائيلية تحت حراسة أمنية مشددة صباح اليوم الخميس بإزالة وتدمير أكبر سهل زراعي شمال الاغوار شرق محافظة طوباس.

 

وقال فتحي خضيرات منسق مركز العمل التنوي "معا" في الاغوار ان ثلاث جرافات اسرائيلية بدأت منذ ساعات الصباح الاولى بتنفيذ القرار العسكري الاسرائيلي بهدم وازالة 28 بركسا زراعيا اضافة الى عشرات الخيام وصهاريج المياه، والصادر قبل ثلاثة أيام فقط على الرغم من ان الجانب الفلسطيني قدم اعتراضات للمحاكم الاسرائيلية لوقف القرار.

 

واكد خضيرات ان اسرائيل اليوم تزيل اكبر سهل زراعي في منطقة البقيعة "منطقة الرأس الاحمر " وتشرد المواطنين من منازلهم وتحرمهم من مصدر رزقهم الاساسي، لاسيما وان المنطقة محاطة بمستوطنة "بيقعوت" الاسرائيلية.

 

وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية أن قوات الاحتلال الاسرائيلي شردت 33 اسرة في هذه المنطقة مكونة من 180 فردا يعتشون بشكل رئيس على الزراعة وتربية الابقار والاغنام منذ عشرات السنين.

 

فيما أوضح تقرير صادر عن الامم المتحدة أن عدد المواطنين الذين سيؤدي اجراء الاحتلال إلى ترحيلهم يزيد على 300 مواطن، بعد أن تلقوا اخطارات بالهدم من قبل الجيش الاسرائيلي.

 

واستنكر دغلس القرار الهدم الاسرائيلي، مطالبا كافة مؤسسات حقوق الانسان والمجتمع الدولي بتوفير ملاذ آمن للمواطنين وتقديم المساعدات الانسانية لهم.

انشر عبر