شريط الأخبار

أول مشروع تركي لتوليد الكهرباء من فضلات الدواجن

02:21 - 04 تموز / يونيو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أعلنت شركة اسماز التركية عن بدء مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية عبر تحويل فضلات الدواجن إلى غاز حيوي يستخدم لتشغيل محطة الطاقة في مشروع هو الأول من نوعه في تركيا.

 

ووفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية "كونا" ، أكدت الشركة أنها بصدد إطلاق أعمال البناء الأولية لمنشأة صناعية متعددة الأغراض بوسط البلاد لإنتاج طاقة كهربائية بقدرة 8.760 ميجاوات سنويا تساهم في سد الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية في المنطقة.

 

وأوضحت أنها ستستخدم تقنية حديثة للغاية لتشغيل المنشاة بتحويل روث الدواجن إلى غاز حيوي لا يتسبب بأضرار بيئية كما أن تكلفة إنتاجه رخيصة بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من مصادر الطاقة.

 

وتوقعت الشركة نجاح تجربة استخدام الغاز الحيوي بالقول إن بالإمكان إقامة آلاف المصانع في تركيا وتشغيلها من خلال الاستثمار ما أسمته طاقة الفضلات الحيوانية المهدرة سنويا معربة عن الاستعداد لنقل خبراتها بداخل البلاد وخارجها.

 

يشار إلي شيوع هذه التقنية الحيوية في الدول الأوروبية كونها متوافقة مع البيئة وتلبي المعايير الاقتصادية والصناعية، وتعد ألمانيا من الدول الرائدة في مشاريع إنتاج الغاز الحيوي باستخدام مخلفات الدواجن والأبقار لإنتاج الأسمدة العضوية والطاقة الكهربائية وأدخلت على هذه التقنية تحسينات عدة مكنت من تقليل كلفة استخدامها.

 

 

انشر عبر