شريط الأخبار

"الجعبري" توجه للقاهرة مع كبار مساعديه لاستئناف المفاوضات حول ملف شاليط

01:06 - 04 تموز / يونيو 2009

"الحياة" اللندنية: استئناف المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل و"حماس" لإطلاق شاليت

الجندي الاسرائيلي غلعاد شاليت

"الجعبري" توجه للقاهرة مع كبار مساعديه لاستئناف المفاوضات حول ملف شاليط

فلسطين اليوم- قسم المتابعة

كشفت مصادر فلسطينية موثوق بها أن المفاوضات غير المباشرة لإتمام صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل من جهة وحركة "حماس" ولجان المقاومة الشعبية من جهة أخرى، استؤنفت أخيرا.

وأكدت المصادر ذات العلاقة بصفقة تبادل مئات الأسرى الفلسطينيين مقابل اطلاق الجندي الاسرائيلي الأسير في قطاع غزة غلعاد شاليت أن قياديين بارزين من "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة "حماس"، توجها الى القاهرة قبل أسابيع قليلة لهذا الغرض.

وقالت المصادر في تصريحات لصحيفة "الحياة" اللندنية نشرتها اليوم الخميس إن أحمد الجعبري "القائد الفعلي" لكتائب "القسام" في ظل غياب القائد العام محمد ضيف بسبب اصابته، توجه الى القاهرة مع أحد كبار مساعديه مروان عيسى في رحلة علاجية، ولاستئناف المفاوضات غير المباشرة مع الحكومة الاسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو.

 

وأضافت أن المفاوضات استؤنفت من حيث انتهت مع مسؤول ملف المفاوضات في الحكومة الاسرائيلية السابقة برئاسة ايهود أولمرت،عوفر ديكل، الذي أقاله نتنياهو وعين حغاي هداس خلفاً له. وأوضحت أن مصر التي تلعب دور الوسيط في صفقة تبادل الأسرى لم تقدم حتى الان عروضا اسرائيلية جديدة.

 

وكانت المفاوضات غير المباشرة توقفت عشية الانتخابات التشريعية الاسرائيلية في 10 شباط (فبراير) الماضي والتي أوصلت نتنياهو واليمين المتطرف إلى سدة الحكم في الدولة العبرية. وفشل الطرفان في التوصل الى اتفاق بسبب "التعنت الإسرائيلي".

 

وتطالب "حماس" ولجان المقاومة بإطلاق سراح أكثر من ألف أسير، بينهم 450 أسيرا من أصحاب المحكوميات العالية وممن أمضوا سنوات طويلة في السجن والقادة وأسرى من القدس ومناطق 48، فضلا عن النساء والأطفال والنواب

انشر عبر