شريط الأخبار

مصادر: كارتر سيزور غزة حاملا رسالة من أوباما لحركة حماس

12:25 - 04 تشرين ثاني / يونيو 2009


مصادر: كارتر يزور غزة في منتصف الشهر الجاري حاملا رسالة من أوباما لحركة حماس

فلسطين اليوم – وكالات

أفادت تقارير فلسطينية اليوم (الخميس)  أن الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر سيزور قطاع غزة في الخامس عشر  من شهر يونيو الجاري حاملاً رسالة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما  إلى حركة (حماس) التي تحكم القطاع، والتي لم تؤكد أو تنفي هذه الأنباء. 

وقالت مصادر في الحكومة الفلسطينية بغزة التي تديرها حماس إن  زيارات مسؤولين أمريكيين إلى قطاع غزة في الفترة القليلة المقبلة  "وارد جدا" لكنها نفت وجود مواعيد دقيقة لهذه الزيارات. 

وقال يوسف رزقة المستشار السياسي لرئيس الحكومة في غزة إسماعيل هنية في اتصال هاتفي مع وكالة أنباء (شينخوا) إن الحكومة رحبت وترحب  بأي زيارات لمسئولين أمريكيين أو أوربيين إلى قطاع غزة.  

وأكد رزقة أن زيارة مسؤولين أمريكيين وبينهم الرئيس السابق كارتر إلى قطاع غزة في الفترة القليلة المقبلة "وارد جدا ومرجح بنسبة عالية"، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الحكومة لا تملك حتى اللحظة  مواعيد دقيقة بشأنها. 

وشدد مستشار هنية على أهمية هذه الزيارات للاستماع إلى موقف  الحكومة وحركة حماس. 

وكانت صحفية (الأيام) الفلسطينية المحلية نقلت عن مصادر سياسية  لم تسمها أن كارتر سيزور القطاع منتصف الشهر الجاري وستكون لزيارته انعكاسات محلية وإقليمية، خاصة أنه سيلتقي مع قادة (حماس) في غزة. 

وأشارت المصادر إلى أن كارتر سيلتقي كذلك خلال زيارته شخصيات من  مؤسسات أهلية ورجال أعمال، وتنظر هذه المصادر إلى زيارة كارتر بنوع  من الاهتمام، مشيرة إلى أن الزيارة سيكون لها انعكاسات واضحة على  البعد المحلي والإقليمي، خاصة وأنها قد تكون بداية لعلاقة أكثر  وضوحاً بين حماس والولايات المتحدة. 

ورجحت معلومات وأحاديث مختلفة عن قيام الطرفين بتبادل رسائل حول  كثير من الأمور، خاصة بعد تولي أوباما الرئاسة.

 

انشر عبر