خبر تبعات الحصار الإسرائيلي متواصلة.. تدهور كبير في المستوى المعيشي لسكان غزة

الساعة 08:21 ص|04 يونيو 2009

تبعات الحصار الإسرائيلي متواصلة.. تدهور كبير في المستوى المعيشي لسكان غزة

فلسطين اليوم- غزة

أكد تقرير يرصد آثار الحصار على قطاع غزة أن استمرار الاحتلال الصهيوني في إغلاق المعابر المؤدية إلى القطاع أدَّى منذ آذار/ مارس الماضي إلى وفاة ستة من مرضى القطاع، مشدِّداً على أن الحصار أدَّى إلى تفاقم معاناة المواطنين.

 

وأكد تقرير صادر عن المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يرصد فترة 82 يوماً من الحصار، من 11 آذار (مارس) وحتى 31 أيار (مايو) من العام الحالي- أن هذا الإغلاق أدَّى إلى ندرة في المواد الأساسية لحياة المواطنين، ورفعٍ كبيرٍ للأسعار، وتدهورٍ في مستوى المعيشي للسكان، ومضاعفةٍ لمعاناتهم في ظلِّ مستويات الفقر التي وصلت إلى 80%، كما ارتفعت نسبة البطالة نحو 60%، وتعطَّلت كافة المرافق الاقتصادية الإنتاجية.

 

وأشار التقرير إلى أن الاحتلال عرقل نقل مرضى القطاع إلى المستشفيات في الضفة الغربية أو إلى المستشفيات الصهيونية، حيث شهدت فترة التقرير انخفاضاً حادًّا في عدد مرضى المسافرين، وذكر أن نحو 900 معتقل من أبناء القطاع في السجون الصهيونية محرومون من الزيارات منذ نحو عامين بسبب استمرار الحصار.

 

وقال التقرير: "إن الاحتلال أَغلق معبر المنطار لمدة 64 يومًا إغلاقًا كليًّا، فيما سمح بفتحه جزئيًّا لساعات محدودة لمدة 18 يومًا، وأَُغلق معبر كرم أبو سالم لمدة 17 يومًا بشكل تام، وفُتح جزئيًّا لمدة 65 يومًا لإدخال وتوريد كميات محدودة من المساعدات الإنسانية والسلع الأساسية".

 

وأضاف: "إن معبر صوفا المخصَّص لتوريد مواد البناء للقطاع ظلَّ مغلقًا تمامًا طيلة أيام الفترة، وأُغلق معبر ناحال عوز المخصَّص لتوريد الوقود والمحروقات طيلة الفترة التي يغطِّيها التقرير أمام توريد مادتي البنزين والسولار كليًّا".

 

وأغلقت قوات الاحتلال معبر بيت حانون في وجه سكان القطاع بشكل تامٍّ طيلة أيام الفترة التي يغطِّيها التقرير، فيما سُمِح لفئات محدودة فقط باجتياز الحاجز في ظل إجراءات معقدة.

  

ونوَّه باستمرار إغلاق معبر رفح خلال الفترة؛ حيث أُغلق 74 يومًا، وفُتح استثنائيًّا 8 أيام فقط ولساعات محدودة، سُمح خلالها لنحو 3700 شخص ينتمون إلى فئات محددة (مرضى وطلاب وحملة التأشيرات والإقامات والجنسيات الأجنبية) بمغادرة القطاع، وأرجعت السلطات المصرية 1288 مواطنًا آخر لعدم انطباق شروط من سُمح لهم بدخول الأراضي المصرية عليهم، وسَمحت بعودة نحو 2000 من العالقين في الجانب المصري من المعبر.