شريط الأخبار

أبو الغيط: سنطلب من أوباما وضع تصور "منذ البداية" للتسوية النهائية للقضية الفلسطينية

01:57 - 03 حزيران / يونيو 2009

فلسطين اليوم: وكالات

قال وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط إن القاهرة ستطلب من الرئيس الأميركي باراك اوباما وضع تصور "منذ البداية للتسوية النهائية" للقضية الفلسطينية يتضمن توضيح خط الحدود للدولة الفلسطينية.

وأكد أبو الغيط في تصريحات نشرتها صحيفة "الأخبار" الحكومية المصرية اليوم الأربعاء أن المباحثات التي سيجريها اوباما مع الرئيس المصري حسني مبارك الخميس "سوف تتناول جميع القضايا الإقليمية والرؤية الأميركية للسلام"، موضحا أن الطرح المصري "يؤكد على وضع تصور لنهاية التسوية السياسية" التي سيتم التوصل إليها.

وأضاف "أن التسوية بشكلها النهائي يجب أن يتم طرحها أولا وبشكل مباشر من البداية وتوضيح خط الحدود للدولة الفلسطينية". واعتبر انه "حان الوقت لقيام الولايات المتحدة بوضع الرؤية للتسوية بمجملها في شكلها النهائي".

وأكد الرئيس الأميركي الاثنين قبل أن يتوجه إلى الشرق الأوسط، ضرورة اعتماد بعض الحزم حيال اسرائيل بشأن قيام دولة فلسطينية والاستيطان في الاراضي الفلسطينية. وفي مقابلة اجرتها معه الاذاعة الاميركية العامة "ناشيونال بابليك راديو"، برر اوباما هذا الحزم بأن الاتجاه العام في المنطقة "سلبي للغاية" بالنسبة للمصالح الاميركية والاسرائيلية.

واشار الى الدعوات التي تطلق باستمرار في المنطقة لازالة اسرائيل من الوجود، من قبل منظمات متطرفة او مسؤولين كالرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.

وعندما سألته الاذاعة عن شعور لدى كثيرين في الشرق الاوسط بانحياز الولايات المتحدة الى اسرائيل بشكل شبه اعمى، قال اوباما ان "الولايات المتحدة تقيم علاقة مميزة مع اسرائيل، لا شك في ذلك".

واضاف "عندما قلنا ذلك، وهو ايضا صحيح، اردنا ان نقول انه عندما نكون اصدقاء يعني ايضا ان نكون صادقين. واعتقد اننا مررنا في اوقات لم نكن صادقين بما في الكفاية حول واقع ان الاتجاه الحالي والمسار الحالي في المنطقة بالغ السلبية ليس فقط بالنسبة للمصالح الاسرائيلية انما ايضا للمصالح الاميركية". وسيلتقي اوباما مبارك فور وصوله الى العاصمة المصرية الخميس قبل ان يقوم بزيارة الى مسجد السلطان حسن في منطقة قلعة صلاح الديت بقلب القاهرة ثم يتوجه الى جامعة القاهرة لالقاء خطابه المنتظر الموجه الى العالم الاسلامي.

ويقوم الرئيس الأميركي بعد ذلك بزيارة لمنطقة أهرامات الجيزة يغادر في ختامها مصر متوجها الى اوروبا ليزور الجمعة موقع معسكر الاعتقال النازي في بوشنفالد في ألمانيا ويشارك السبت في الذكرى الخامسة والستين لإنزال الحلفاء في النورماندي في فرنسا.

انشر عبر