شريط الأخبار

العثور على يمني معتقل في غوانتانامو ميتا في زنزانته

09:19 - 03 تموز / يونيو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

ذكرت السلطات العسكرية الأميركية الثلاثاء أن يمنيا مسجونا منذ اكثر من سبع سنوات في غوانتانامو من دون توجيه التهمة اليه عثر عليه ميتا في زنزانته اثر انتحاره على ما يبدو.

 

وذكرت القيادة الجنوبية في بيان ان محمد احمد عبد الله صالح المعروف ايضا باسم الحنشي (31 عاما) عثر عليه ميتا في زنزانته الاثنين خلال عملية مراقبة روتينية لحراس السجن العسكري الاميركي. واضافت انه معتقل في غوانتانامو منذ شباط (فبراير) 2002، موضحة انه خامس معتقل ينتحر في هذا المعتقل منذ فتحه في القاعدة البحرية الاميركية في كوبا في العام نفسه.

 

وقال البيان ان "الحراس عثروا خلال جولة روتينية على المعتقل هامدا ولا يتنفس". واضاف ان "الحراس سارعوا الى استدعاء اطباء، وبعد محاولات مكثفة لانقاذ حياته باءت بالفشل، اعلن احد الاطباء وفاته". واوضح البيان ان حادث الانتحار وقع "في وقت متأخر من مساء الاثنين"، مشيرا الى ان مكتب التحقيقات الجنائي البحري فتح تحقيقا لمعرفة ملابسات وفاة اليمني. ولم تكشف القيادة الجنوبية اي تفاصيل اخرى عن الحادث.

 

وقال البيان ان مستشارا ثقافيا يقدم المساعدة للعسكريين لضمان معالجة جثمان المعتقل "بطريقة مطابقة للشعائر الدينية". واضاف ان جثمان المعتقل سينقل الى اليمن بعد تشريحه. ولم توجه اي محكمة عسكرية خاصة اتهامات الى عبد الله.

 

وقالت القيادة العسكرية الاميركية ان المعلومات تشير الى ان عبد الله قاتل في صفوف حركة طالبان في افغانستان واقام في اربعة منازل تابعة لتنظيم القاعدة وطالبان. وقد اسر في مزار الشريف في افغانستان ونقل الى غوانتانامو.

 

ولا يزال حوالى 240 معتقلا في سجن غوانتانامو الذي تعهد الرئيس الاميركي باراك اوباما باغلاقه قبل كانون الثاني (يناير) 2010. وتدين منظمات الدفاع عن حقوق الانسان المعتقل وشروط الاعتقال فيه. واكدت القيادة الجنوبية ان القوة المشتركة التي تدير المعتقل "تواصل تأمين معاملة انسانية وقانونية وشفافة للمعتقلين". وطالب الاتحاد الاميركي للحريات المدنية، ابرز هيئة اميركية للدفاع عن الحريات، بتحقيق كامل ومستقل في وفاة اليمني. وقال المحامي بين ويزنر الذي يعمل في المنظمة "يجب ان يجري تحقيق فوري ومستقل وشفاف في الظروف التي تحيط بهذا الانتحار الظاهر وفي شروط الاعتقال في غوانتانامو".

 

وصرح الناطق باسم السفارة اليمنية في واشنطن محمد الباشا ان هذا الخبر يثير "حزن" بلاده. واضاف "نعبر عن تعازينا العميقة لاسرته"، مؤكدا ان اليمن "يتطلع الى تعاون وثيق مع الادارة الاميركية لتنفيذ قرار الرئيس (باراك) اوباما اغلاق غوانتانامو".

 

انشر عبر