شريط الأخبار

العالم "يقترب من الدرجة السادسة" والقصوى من الانذار الوبائي لانفلونزا الخنازير

08:35 - 03 تشرين أول / يونيو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

حذر المسؤول الثاني في منظمة الصحة العالمية الثلاثاء من ان العالم "يقترب من الدرجة السادسة" والقصوى من الانذار الوبائي لانفلونزا الخنازير، مشيرا الى رصد "اولى المؤشرات" لانتشار ذاتي للفيروس خارج القارة الاميركية.

 

وقال الدكتور كايجي فوكودا نائب المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية انه تم رصد "اولى مؤشرات انتشار" لفيروس "ايه (اتش1 ان1)" بين سكان دول تقع خارج القارة الاميركية، مشيرا في هذا المجال خصوصا الى بريطانيا واليابان واستراليا.

 

واضاف "غير اننا لا نزال نتوقع نشاطا واسع النطاق فعلا (للفيروس) بين سكان هذه الدول".

 

واضاف "على الصعيد الدولي، نعتقد اننا في المرحلة الخامسة (المعمول بها منذ 29 نيسان/ابريل والتي تعني ان الجائحة اصبحت وشيكة)، ولكننا نقترب من المرحلة السادسة" من الانذار الوبائي، وهي اعلى درجة انذار في السلم المعتمد لقياس مستوى الوباء.

 

واوضح المسؤول الثاني في المنظمة الدولية انه "من الواضح ان الفيروس ينتشر كما يبدو على مستوى عالمي. نعرف ان عددا من الدول هي الآن في مرحلة انتقالية من حالات مرتبطة برحلات سفر (من الدول المصابة بالفيروس) الى استيطان اكثر وضوحا (للفيروس) بين سكانها".

 

وبناء على نصائح الخبراء الدوليين الذين استشارتهم منظمة الصحة العالمية الاثنين، قررت الاخيرة الاخذ في الحسبان معيار "خطورة" المرض، للانتقال الى الدرجة القصوى من الانذار الوبائي، بحسب فوكودا.

 

واكد فوكودا ان خطورة فيروس +ايه (اتش1 ان1)+ "معتدلة"، رافضا في الوقت عينه وصفها ب"الطفيفة". وقال ان "قياس مدى خطورة الفيروس امر دقيق للغاية".

 

وبحسب الخطط المعمول بها في منظمة الصحة العالمية، وحده المعيار الجغرافي لانتشار فيروس ما في دول موزعة على قارات عدة يبرر الانتقال بالانذار الوبائي من هذا الفيروس الى الدرجة السادسة القصوى.

 

وبحسب آخر حصيلة نشرتها منظمة الصحة العالمية الاثنين، بلغ عدد المصابين بفيروس "ايه (اتش1 ان1)" المعروف باسم انفلونزا الخنازير 17410 اشخاص في 62 بلدا اما الوفيات الناجمة عنه فبلغت 115 وفاة.

 

انشر عبر