شريط الأخبار

خطة سرية لاستيعاب أكثر من مليون إسرائيلي بمستوطنات الضفة في حال الحرب

02:17 - 02 تشرين أول / يونيو 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

أعلن رئيس ما يسمى "المجلس الإقليمي الاستيطاني" غرشون مشيكا، أن مجلس المستوطنين أعد خطة لاستيعاب المستوطنات لأكثر من مليون إسرائيلي في حال تعرض إسرائيل لسقوط صواريخ غير تقليدية.

وقالت مصادر إسرائيلية :" إن المجلس الاستيطاني المذكور قدم لوزارة الأمن أمس خطة سرية أعدها القسم الأمني والاستراتيجي للمجلس عشية المناورات العسكرية التي تجريها إسرائيل هذه الأيام".

واستمر إعداد الخطة السرية على مدار ثلاثة أشهر استناداً إلى "التجربة المتراكمة" للمستوطنين الذي اعتادوا على استقبال مواطنين فروا من بلداتهم داخل إسرائيل خلال حرب الخليج الأولى وحرب لبنان الثانية والعدوان الأخير على قطاع غزة.وتتكون الخطة من ثلاثة دوائر وهي مبان عامة لاستقبال الفارين، والمنازل الخاصة و"مدن خيّم" ضخمة في المستوطنات العشوائية.

واعتبرت الخطة أن الموقع الجغرافي للمستوطنات التي تقع على مرتفعات وجبال الضفة الغربية والكثافة السكانية الموزعة على مساحات واسعة تؤهل المستوطنات لتكون مأوى للفارين من الصواريخ غير التقليدية.

وقال مشيكا:" إن المستوطنات تقع على مقربة من البلدات الإسرائيلية إضافة إلى حقنا الطبيعي في أرض إسرائيل، فـ"السامرة" (الضفة) هي موقع هام لأمن إسرائيل خصوصاً في مواجهة الصواريخ غير التقليدية".

واعتبر أن المستوطنات في الضفة الغربية هي الجواب الصحيح على تهديد الصواريخ غير التقليدية الإيرانية.

انشر عبر