شريط الأخبار

عقب اقتراح للكنيست حول "الوطن البديل".. نواب أردنيون يطالبون بإلغاء معاهدة السلام مع إسرائيل

06:37 - 01 حزيران / يونيو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

ذكرت مصادر برلمانية اليوم الاثنين أن ما لا يقل عن 10 نواب موالين للحكومة الادنية سلموا رئيس مجلس النواب مشروع قانون يقضي بإلغاء معاهدة السلام التي أبرمتها الاردن مع إسرائيل في 1994.

 

ويأتي هذا التحرك بعد سلسلة من ردود الفعل الحادة التي شهدتها البلاد إزاء اقتراح ناقشه الكنيست الاسرائيلي اخيرا يصور الاردن على أنه "وطن بديل" للفلسطينيين. وكان النائب أريه إلداد بحزب الاتحاد الوطني اليميني المتطرف قد قدم اقتراحا تحت عنوان "دولتان لشعبين على ضفتي نهر الاردن" إلى الكنيست الشهر الماضي.

 

وقال النواب في ديباجة مشروع القانون إن الاقتراح الاسرائيلي يمثل انتهاكا للمادة الرابعة من معاهدة السلام التي تلزم كلا من الدولتبن الموقعتين عليها باحترام سيادة وسلامة أراضي واستقلال الدولة الاخرى.

 

ويتناقض الاقتراح الاسرائيلي مع حل الدولتين الذي تؤيده بشدة لاردن والدول العربية الاخرى والقوى الرئيسية في العالم.

 

وينص حل الدولتين على إقامة دولة فلسطينية في جميع الاراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب الايام الستة عام 1967 بما في ذلك القدس الشرقية التي تعيش في حالة سلام مع إسرائيل. وطلب نواب الالبرلمان الاردنيون "التعجيل" بمناقشة مشروع القانون لكن مصادر برلمانية أعربت عن شكوكها في إمكانية إدراج مشروع القانون على جدول أعمال مجلس النواب الذي من المتوقع دعوته من عطلته الصيفية لعقد جلسة استثنائية لمناقشة عدد من مشروعات القوانين العاجلة.

 

انشر عبر