شريط الأخبار

وفد لجنة تقصى الحقائق في الجرائم الإسرائيلية يصل إلى غزة عبر معبر رفح

11:23 - 01 حزيران / يونيو 2009

فلسطين اليوم – غزة

وصل إلى قطاع غزة صباح اليوم الاثنين 1/6/2009م وفد تقصي الحقائق حول الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة والانتهاكات ضد المدنيين وهو وفد من مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ويرأسه ممثل الادعاء السابق في محكمة جرائم الحرب في رواندا ويوغسلافيا القاضي ريتشارد غولد ستون  ويضم الوفد خبراء دوليين من 15 عضو  .

 

ومن جهته أكد عادل زعرب المتحدث باسم سلطة المعابر  على ضرورة تفعيل كل الجهود لملاحقة قادة الاحتلال الإسرائيلي كمجرمي حرب.

 

وأوضح أن الوفد يضم نخبة من القانونيين والحقوقيين ذوي الخبرة العالمية من أجل التحقيق في جرائم الحرب التي اقترفتها إسرائيل في غزة.

 

ومن المتوقع أن يتضمن برنامج زيارات الوفد زيارات ميدانية للمناطق التي شهدت توغلات إسرائيلية وأعمال قصف وضحايا للعدوان الإسرائيلي، إضافة لمسؤولين في وزارة الصحة والحكومة والفصائل الفلسطينية.

 

وتضم اللجنة - التي سوف تقوم بمراجعة الانتهاكات التي وقعت خلال الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة- في عضويتها هينا جيلاني وهي عضو هيئة محلفين بباكستان والممثلة الخاصة سابقا للأمين العام للأمم المتحدة لشئون المدافعين عن حقوق الإنسان.

 

كما تم اختيار ديزموند ترافيرس وهو كولونيل سابق بالقوات المسلحة الايرلندية لينضم لعضوية اللجنة. و قاد ترافيرس قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الشرق الأوسط ويوغوسلافيا السابقة ويعمل حاليا في معهد التحقيقات الجنائية الدولية.

 

كما تضم اللجنة كريستين شينكين أستاذة القانون الدولي بجامعة لندن. وكانت شينكين عضوا بلجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة في بيت حانون بقطاع غزة برئاسة الأسقف الجنوب أفريقي ديزموند توتو الحائز على جائزة نوبل للسلام.

 

 

انشر عبر