شريط الأخبار

توقع وصول لجنة تقصي الحقائق الأممية إلى قطاع غزة غداً

09:16 - 31 تموز / مايو 2009

توقع وصول لجنة تقصي الحقائق الأممية إلى قطاع غزة غداً

فلسطين اليوم- غزة

من المتوقع أن تصل لجنة من الخبراء المستقلين إلى قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة يوم غد الاثنين (1/6) للتحقيق في الحرب الإسرائيلية التي شنت على قطاع غزة، والتي راح ضحيتها قرابة 1450 شهيداً وقرابة ستة آلاف جريح؛ معظمهم من الأطفال والنساء والمسنين.

 

وقالت مصادر أممية إن فريق مجلس حقوق الإنسان المستقل المعني بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي خلال الحرب الأخير في غزة، يتوجه إلى القطاع من مصر عن طريق معبر رفح، مشيرة إلى أن الفريق يرأسه ريتشارد غولدستون المدعي العام السابق للمحاكم الدولية ليوغوسلافيا ورواندا، غزة من مصر عبر معبر رفح.

 

وقال الفريق في بيان سابق له صدر في جنيف "إن الفريق يعتزم لقاء كل الأطراف المعنية، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والأمم المتحدة والضحايا والشهود على هذه الانتهاكات، والأشخاص الذين يمكن أن يقدموا معلومات ذات صلة بالتحقيق".

 

وهذه البعثة تختلف عن لجنة الأمم المتحدة للتحقيق التي ترأسها إيان مارتن والتي حققت في الحوادث التي أدت إلى مقتل وإحداث أضرار بمباني الأمم المتحدة في غزة خلال العملية الإسرائيلية العسكرية.

 

وكانت منظمات دولية لحقوق الإنسان طالبت بإجراء تحقيق ذي مصداقية في سلوك قوات الاحتلال في حرب غزة، والتحرِّي عن قتل المدنيين وتدمير العديد من المناطق السكنية في القطاع واستخدام الفسفور الأبيض المحرم دوليا.

 

وقد أعلنت سلطات الاحتلال من جانبها أنها لن تتعاون مع لجنة التحقيق؛ حيث زعمت أن اللجنة تلقت تعليمات بتجريمها.

انشر عبر