شريط الأخبار

إسرائيل تشارك في قمة أميركية للتصدي لإيران

03:54 - 30 كانون أول / مايو 2009


فلسطين اليوم: وكالات

تعتزم إسرائيل إرسال مسؤول كبير إلى القمة السنوية لمنظمة الدول الأميركية، الأسبوع المقبل، لمحاولة التصدي للنفود الإيراني في أميركا اللاتينية، كما قال مسؤول إسرائيلي السبت.

وأوضح المسؤول ان نائب وزير الخارجية داني ايالون سيلتقي ممثلي عدد من دول اميركا اللاتينية خلال القمة المقررة في الثاني والثالث من حزيران/يونيو في هندوراس، في وقت تعمل طهران على تعزيز علاقاتها التجارية والعسكرية مع عدد من البلدان في طليعتها فنزويلا وبوليفيا. وقال "ان اسرائيل ترى في هذه القمة فرصة لتوطيد روابطها الاقتصادية والدبلوماسية مع اميركا اللاتينية والتصدي لدور ايران وحزب الله اللبناني في المنطقة".

 

ويأتي إرسال ممثل رفيع المستوى إلى قمة منظمة الدول الأميركية للمرة الأولى منذ سنوات، عقب قرار وزير الخارجية افيغدور ليبرمان تعزيز علاقات إسرائيل الدبلوماسية مع أميركا اللاتينية وإفريقيا.

 

وتسعى إسرائيل لوقف البرنامج النووي الإيراني للاشتباه بأنه يهدف إلى صنع القنبلة الذرية، الأمر الذي تنفيه طهران مؤكدة ان برنامجها محض مدني.

ويؤكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ان طموحات إيران النووية تشكل خطرا على وجود إسرائيل، فيما يؤكد الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد مرارا على وجوب "إزالة إسرائيل عن الخارطة".

 

ومن هندوراس، يتوجه ايالون الى واشنطن لاجراء محادثات في البيت الابيض ووزارة الخارجية. ومن المقرر ان يزور ليبرمان اميركا اللاتينية وافريقيا في اطار "حملته الدبلوماسية للتصدي لتنامي نفوذ ايران"، بحسب ما قال المسؤول. ويشتبه بان فنزويلا وبوليفيا زودتا ايران باليورانيوم، وفق ما كشفت وثيقة رسمية اسرائيلية نشرت الاثنين.

انشر عبر