شريط الأخبار

تقارير تكشف عن استعدادات كورية شمالية لإطلاق صاروخ عابر للقارات

11:50 - 30 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

قالت مصادر اليوم السبت إنه يبدو أن كوريا الشمالية تستعد لإطلاق صاروخ عابر للقارات.

ونقلت صحيفة "دونغ - إيه إلبو" الكورية الجنوبية عن مصادر مطلعة لم تسمها، قولها إن الاستخبارات الأميركية رصدت نشاطا مثيرا للشكوك في مصنع صواريخ في سانومدونغ بالقرب من عاصمة كوريا الشمالية بيونغ يانغ.

وذكرت تقارير أنه يبدو أن صاروخا باليستيا يصل مداه إلى أكثر من خمسة آلاف كيلومتر يتم إعداده لنقله بقطار من الموقع، عقب خمسة أيام من إجراء كوريا الشمالية ثاني تجربة نووية لها، لاقت إدانة دولية، وأطلقت بعد ذلك ستة صواريخ قصيرة المدى.

وقال مصدر مطلع لم يذكر اسمه لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن صاروخا باليستيا شوهد اخيرا في قطار شحن خارج بيونجيانج ونقل منذ ذلك الحين إلى مكان مجهول.

وأفادت التقارير أن الأنشطة المرصودة في مصنع الصواريخ تماثل تلك التي شوهدت قبل فترة قصيرة من إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ في الخامس من نيسان (إبريل) الماضي.

ولطالما تم تحذير بيونغ يانغ من تنفيذ عملية الإطلاق التي جرت الشهر الماضي، لكنها تحدت المجتمع الدولي، الذي قال إن الإطلاق كان تجربة لتكنولوجيا الصواريخ طويلة المدى التي تمتلكها كوريا الشمالية.

وقالت كوريا الشمالية إنها كانت تهدف لإطلاق قمر اتصالات، ومع هذا كشف جيرانها أنهم لم يرصدوا أي قمر اصطناعي في مدار عقب الإطلاق.

وظهرت تقارير حول إطلاق جديد محتمل للصاروخ في ظل تزايد التوترات في شبه الجزيرة الكورية بعد التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية يوم الاثنين الماضي.

وانتقد مجلس الأمن الدولي وحكومات عالمية التجربة ، وقال المجلس إنه يناقش معاقبة كوريا الشمالية عليها. وفي رد فعل على إدانة المجلس يوم الاثنين الماضي - التي مررت بالإجماع بدعم من حليفي كوريا الشمالية التقليديين وهما الصين وروسيا - هددت الدولة الشيوعية بإجراء تجارب نووية أخرى وإطلاق صواريخ عابرة للقارات.

انشر عبر