شريط الأخبار

تقرير: طائرة F-35: الجيل الخامس من الطائرات القتالية الإسرائيلية

09:18 - 30 تشرين أول / مايو 2009

تقرير: طائرة F-35: الجيل الخامس من الطائرات القتالية الإسرائيلية

وقدرة عالية على المناورة والإقلاع العادي والعامودي

فلسطين اليوم- وكالات

نشر موقع "معاريف" على الشبكة تقريرا تناول الطائرة القتالية الجديدة (أف 35) والتي تسعى إسرائيل لامتلاكها من الولايات المتحدة.

 

وبحسب التقرير فإن الطائرة التي تسمى (JSF) أي (Joint Strike Fighter) هي طائرة قتالية من الجيل الخامس، ذات مقعد واحد ومحرك واحد، وقدرة عالية على المناورة. وقد تم تطوير الطائرة بمبادرة الولايات المتحدة وبريطانيا، وذلك بهدف استبدال الطائرات القتالية الحالية، بضمنها "أف 16" و"هاريار" البريطانية.

 

وجاء أن الطائرة معدة لتنفيذ عدد من المهام، بينها المساعدة الجوية والقصف والاعتراض. علاوة على أن الطائرة المحوسبة ذات قدرة عالية على معالجة المعلومات وتركيزها من عدد من الأجهزة والمجسات لخلق صورة واحدة في حجرة القيادة.

 

وبالإمكان نقل المعلومات بسرعة من الطائرة إلى جهات أخرى. كما أن الطيار يستطيع رؤية كافة المعلومات من خلال الخوذة الخاصة التي تم إنتاجها في "ألبيط". وفي الطائرة جهاز رادار من إنتاج شركة "نوتروب غرومان"، علاوة على نظام قتالي ألكتروني من إنتاج (BEA) البريطانية.

 

وكانت شركة "لوكهيد مارتن" قد فازت بمناقصة المشروع في تشرين الثاني/ أوكتوبر 2001 لإنتاج الطائرة لسلاح الجو الأمريكي وسلاح المظليين والأسطول الأمريكي، بالإضافة إلى سلاح الجو والاسطول البريطانيين. وفي هذا السياق فقد أعلن وزير الدفاع الأمريكي، روبرت غيتس، أن الولايات المتحدة سوف تمتلك 2,443 طائرة، بتكلفة تصل إلى 200 مليارد دولار. ويصل عدد الطائرات التي ستمتلكها الولايات المتحدة وشركاؤها إلى 3,100 طائرة حتى العام 2035.

 

وأشار التقرير إلى أن هناك 3 نماذج من هذه الطائرات:

- F-35A وهي ذات قدرة إقلاع وهبوط عادية

- F-35B وهي ذات قدرة إقلاع وهبوط عامودية. وتظهر إسرائيل اهتماما كبيرا بهذا الطراز بادعاء أنها توفر الرد على حالات يتم فيها تدمير مسارات الإقلاع في المطارات بواسطة الصواريخ

- F-35C وهي طائرة جرت ملاءمتها للعمل من حاملات الطائرات التابعة لسلاح البحرية الأمريكي

 

وتضمن التقرير معطيات عن الطائرات من بينها:

الطول: 15.4 مترا

طول الأجنحة: 10.6 أمتار

ارتفاع: 5.3 أمتار

الوزن بدون حمولة: 12 طنا، وأكبر وزن: 27.2 طنا

الطائرة ذات محرك واحد

السرعة القصوى: سرية، إلا أن التقديرات تشير إلى أنها تصل إلى أكثر من 1.8 ماخ (1 ماخ يعادل سرعة الصوت أي ما يقارب 1220 كيلومترا في الساعة)

مدى التحليق: 1667 كيلومترا بدون خزانات وقود خارجية

سرعة الارتفاع: 446 مترا في الثانية

التسلح: مدفع آلي بقطر 25 ميللمترا، و 4 صواريخ جو جو وتكون في حجرات داخلية، بالإضافة إلى تسليح خارجي آخر

 

وبحسب التقرير فإن عددا من الدول المشاركة في المشروع تهدد بعدم امتلاك الطائرة، وذلك بسبب تكلفتها العالية أولا، وثانيا بسبب عدم إتاحة المجال لها للوصول إلى تكنولوجيا الطائرة والمشاركة في إنتاج الطائرة، خاصة وأن الولايات المتحدة هي التي تقوم بإنتاج أجهزة المراقبة وأجهزة إطلاق النار وأجهزة الاتصال والمحركات.

 

انشر عبر