خبر فروانة: 100 أسير فقط أمضوا ( 2289 ) سنة في سجون الإحتلال

الساعة 05:55 ص|30 مايو 2009

فلسطين اليوم-غزة

أفاد الأسير السابق والباحث المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة، بأن مئة أسير فقط من مجموع عشرة آلاف أسير يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، قد أمضوا بشكل متواصل ما مجموعه ( 2289 ) سنة في سجون الاحتلال.

 

وأوضح فروانة في تصريح صحفي وصل فلسطين اليوم نسخة عنه اليوم، أن هؤلاء المئة أسير هم من مضى على اعتقالهم عشرون عاماً وما فوق، ويطلق عليهم مصطلح 'عمداء الأسرى' وقائمتهم في ارتفاع مضطرد.

 

وأشار إلى أن هذه القائمة كانت تضم 95 أسيرا الشهر الماضي، إلا أنها ارتفعت خلال مايو / آيار المنصرم لتصل لمائة أسير بعد انضمام خمسة أسرى جدد إليها وهم ( نضال عبد الرازق زلوم 45 عاماً  من سكان رام الله ، ومحمد يوسف الشراتحة 52 عاماً، وتوفيق عبد الله أبو نعيم  47 عاماً، ويحيى إبراهيم السنوار 47 عاماً، وحسن أحمد المقادمة 49 عاماً من قطاع غزة).

 

وبيّن فروانة أن من بين هؤلاء المئة أسير يوجد ( 12 أسيراً ) مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن بعدما انضم إليهم الأسير حافظ قُندس خلال الشهر المنصرم، فيما دخل عميد أسرى قطاع غزة الأسير سليم الكيال اليوم عامه السابع والعشرين في الأسر.

 

ولفت إلى أن الأسيرين محمد إبراهيم نصر ورافع فرهود كراجة من رام الله، أتما خلال مايو المنصرم العام الرابع والعشرين في الأسر ودخلا عامهما الخامس والعشرين، وأن الأسير أحمد أبو السعود حنني من نابلس دخل قبل أيام عامه الثالث والعشرين في الأسر.

 

وذكر فروانة أن من بين قائمة عمداء الأسرى يوجد ثلاثة أسرى عرب من هضبة الجولان السورية المحتلة مضى على اعتقالهم قرابة أربعة وعشرين عاماً وهم ( بشر وصدقي المقت، وعاصم الولي وثلاثتهم معتقلون منذ أغسطس 1985) .

 

وناشد فروانة، المجتمع الدولي، أن يلتفت قليلاً إلى معاناة عشرة آلاف أسير فلسطيني لاسيما القدامى منهم.