شريط الأخبار

صحيفة أردنية: عباس يعتزم تعزيز التنسيق الأمني مع "إسرائيل"

04:09 - 29 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم : بيت لحم

أبلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس مجموعة من الباحثين والنشطاء السياسيين العرب واليهود الأميركيين في واشنطن خلال لقائه معهم في مقر إقامته في واشنطن الأربعاء إنه يحمل مقترح سلام جديد طرحه للرئيس باراك أوباما يشمل عناصر من خطة "خريطة الطريق" ومبادرة السلام العربية.

وقالت مصادر مطلعة شاركت في الاجتماع لمراسل الدستور الأردنية إنه يبدو أن هناك محاولة لتلميع وتحسين "المبادرة العربية" بحيث تصبح ركيزة أساسية لأي مبادرة أميركية لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي خاصة وأنها تقفز عن الحق الثابت للاجئين الفلسطينيين بالعودة الكاملة لأراضيهم وممتلكاتهم والتعويض لهم تنفيذا لقرار الأمم المتحدة رقم 194، حيث تنص المبادرة العربية على "التوصل إلى حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين يتفق عليه وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194".

وقال عباس في الاجتماع إنه لن يطالب بعودة خمسة ملايين لاجئ فلسطيني، مضيفا "لن نقوم بتدمير إسرائيل".

وأكد الرئيس الفلسطيني في لقائه مع المجموعة التي كان من بينهم مدير المعهد العربي الأميركي جيمس زغبي وأستاذ العلاقات الدولية بجامعة بيبردين خليل جهشان، والمسؤول الإعلامي لـ"منظمة السلام الآن الأميركية" أوري نير وممثل عن معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى التابع للوبي الإسرائيلي، أن السلطة الفلسطينية ستواصل تعاونها الأمني مع "إسرائيل" بغض النظر عن مستوى التقدم أو فقدانه في المفاوضات السياسية. وقال "إنه في مصلحة كل منا وإسرائيل".

انشر عبر