شريط الأخبار

مسؤول إنساني دولي: حصار غزة يعرقل جهود الأمم المتحدة للإغاثة

01:24 - 29 كانون أول / مايو 2009


مسؤول إنساني دولي: حصار غزة يعرقل جهود الأمم المتحدة للإغاثة

 

فلسطين اليوم - غزة

حذّر مسؤول إنساني دولي من أنّ الحصار الإسرائيلي المستمر لقطاع غزة، يعيق من جهود الأمم المتحدة وشركائها في مساعدة غزة بعد الحرب الأخيرة.

 

وقال ماكسويل غيلارد، مسؤول الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، في تصريحات للصحفيين في نيويورك مساء الخميس، إنّ المنظمة الدولية مستعدة للمضيّ قدماً في جهود إعادة الإعمار وغيرها حالما تُرفَع القيود عن دخول المواد الأساسية إلى غزة.

 

وقال غيلارد إنّ القتال أسفر عن تدمير أربعة آلاف منزل، وألحق الضرر بنحو أربعين ألف منزل آخر، مشيراً إلى أنه على الرغم من تعهد الدول المانحة بملايين الدولارات لإعادة إعمار غزة؛ إلاّ أنّ ذلك لا يمكن البدء فيه بسبب الحصار.

 

وأشار المسؤول الإنساني إلى أنّ السلطات الإسرائيلية تسمح بدخول مواد غذائية محددة وبعض المواد الطبية، إلا أنها لا تسمح بدخول الحديد والأسمنت ومواد البناء.

 

وكان مكتب الشؤون الإنسانية قد قال الأربعاء، إنّ العوائق التي تفرضها الإسرائيلية تعيق من تحركات الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية.

 

وقال غيلارد إنّ هناك 630 عائقاً إسرائيلياً أمام الحركة في الضفة الغربية بما في ذلك الخنادق والحواجز، "فمجرد التحرك عملية صعبة وتشكل تحدياً"، مضيفا أنه "لن يكون هناك أيّ تطوّر اقتصادي في الضفة الغربية ما لم يُسمح بحرية الحركة"، وفق تأكيده.

 

ورداً على سؤال بشأن ما تفعله الأمم المتحدة لحثّ الجانب الإسرائيلي على رفع هذا الحصار، قال غيلارد "إنّ موقف الأمم المتحدة كان وما زال واضحاً، فعلى إسرائيل رفع الحصار إذ إنّ فرض هذا الحصار يُعتبر عقاباً جماعياً لمليون ونصف مليون شخص"، على حد تحذيره.

 

انشر عبر