شريط الأخبار

مصادر: ميتشيل يبلور مقترحات لاستئناف المفاوضات بدعم عربي

09:56 - 29 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم-الوطن السعودية

أكدت مصادر فلسطينية مطلعة أن ميتشيل سيصل قريبا إلى المنطقة من أجل العمل على بلورة أفكار أمريكية محددة سيتم تقديمها إلى الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي لاستئناف المفاوضات حول رؤية حل الدولتين, منوهة إلى أن ميتشيل بحث مع وفد إسرائيلي رفيع المستوى برئاسة وزير الاستخبارات دان مريدور في لندن الثلاثاء الماضي الخطوات التي يتوجب على الجانب الإسرائيلي تنفيذها.

 

وأشارت المصادر إلى أن الأفكار الأمريكية تستند بالأساس إلى الالتزامات الواردة على الفلسطينيين والإسرائيليين في خطة خريطة الطريق, حيث سيتم الطلب من كلا الطرفين تنفيذ ما عليه من التزامات.

 

وبحسب المصادر فإنه يدور الحديث عن قيام الجانب الإسرائيلي بتنفيذ خطوات مثل وقف الاستيطان بشكل كامل وإزالة البؤر الاستيطانية العشوائية, إضافة إلى إزالة عراقيل موضوعة أمام حركة الإفراد والبضائع في الأراضي الفلسطينية وبما لا يمس أمن إسرائيل وتمكين الفلسطينيين من فرض سيطرتهم الأمنية على مناطقهم.

 

بالمقابل فإنه مطلوب من الفلسطينيين مواصلة عملية فرض الأمن والنظام والقانون في المواقع الخاضعة للسيطرة الفلسطينية والاستمرار في منع العمليات العسكرية ضد أهداف إسرائيلية واستمرار عملية الإصلاح في المؤسسات الفلسطينية وبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية العتيدة, إضافة إلى السعي لاستعادة السيطرة على الأراضي الفلسطينية الموحدة في الضفة وغزة.

 

من جهة ثانية فإن الولايات المتحدة ستطلب من الدول العربية المساهمة في إنجاح هذا الجهد, من خلال القيام بخطوات تطبيعية باتجاه إسرائيل يكون من شأنها دفع عملية بناء الثقة وتحقيق النتائج المرجوة.

انشر عبر