شريط الأخبار

فتوى حاخامية تحرم مشاركة الجنود في رفع النقاط الاستيطانية

08:36 - 28 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

أصدر مجلس الحاخامات في منطقة جفعات أساف فتوى تحرم على الجنود الاسرائيليين وعناصر الشرطة المشاركة في عمليات إخلاء أو تخريب النقاط الاستيطانية العشوائية، واصفين هذا العمل بأنه "غير أخلاقي", كما تبيح الفتوى للجنود التمرد على قرارات قادتهم في بهذا الخصوص.

 

وأشارت صحيفة هآرتس إلى أن هذه الفتوى تمخضت عن اجتماع لمجلس الحاخامات للرد على قرار وزير الجيش بإخلاء عدد من النقاط الاستيطانية "العشوائية" في عدة مناطق, وقد عقّب الحاخامات على القرار بقولهم "إن هذا التصرف نابع من منطلق سياسي وليس من منطلق قضائي بعد الضغط الأمريكي الأخير على الحكومة".

 

وادّعى الحاخامات أن جميع مناطق الضفة الغربية والنقب والجليل تشهد أعمال بناء "غير مرخصة" يقوم بها العرب ولا يتعرض لهم أحد, مع العلم أن الكثير من النقاط الاستيطانية قد تم بناؤها بتصريح من المستوى السياسي والعسكري الإسرائيلي.

 

وكان المستوطنون قد أكدوا خلال اجتماع سابق في منطقة الخليل على إصرارهم على بناء كل بيت يتم هدمه في النقاط العشوائية ردا على قرار الهدم,  فضلاً عن أن هناك عناصر من الليكود يمارسون الضغط من وراء الكواليس على نتنياهو لمنع إزالة "النقاط العشوائية" ولاسيما تلك النقاط المقامة منذ سنين.

انشر عبر