شريط الأخبار

محكمة أمريكية تقضي بسجن أخ غير شقيق لخالد مشعل 20 عاما

11:36 - 28 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم – غزة

قضت محكمة أمريكية في مدينة دالاس الليلة الماضية بسجن 5 من رؤساء اكبر جمعية إسلامية خيرية لمدد طويلة بعد إدانتهم بتحويل 12 مليون دولار إلى حركة حماس.

 

وقضت المحكمة بعشرين عاما على أخ غير شقيق لخالد مشعل بتهمة دعم حماس التي تعتبرها الولايات المتحدة منظمة "إرهابية"، فيما قضت بعشرات السنوات على أربعة آخرين من بينهم قريب لنائبه موسى أبو مرزوق.

 

والخمسة من بينهم مفيد عبد القادر الأخ غير الشقيق لمشعل رئيس المكتب السياسي لحماس، ومحمد المزين قريب أبو مرزوق، هم مسؤولو "مؤسسة الأرض المقدسة" التي كانت تعتبر اكبر منظمة خيرية إسلامية في الولايات المتحدة.

 

وقد حكم على اثنين آخرين هما: شكري ابو بكر وغسان العشي بالسجن لمدة 65 عاما.

 

وجاءت الاحكام بعد مضي نحو ستة اشهر على ادانة هيئة محلفين عليا مؤسسة الارض المقدسة وخمسة من قادتها بالتآمر لمساندة منظمة "ارهابية" اجنبية وغسل الاموال والاحتيال الضريبي وتهم اخرى.

 

وكانت المؤسسة ومقرها في احدى ضواحي دالاس من أكبر المؤسسات الخيرية الاسلامية في الولايات المتحدة قبل ان تغلقها الحكومة في اعقاب هجمات 11 من سبتمبر ايلول عام 2001.

 

وقالت الجماعة ان انشطتها تتركز على تقديم المعونات والاغاثة من الكوارث الى اللاجئين الفلسطينيين.

 

وقالت صحيفة دالاس مورننج نيوز ان شكري ابو بكر (50 عاما) قال لمحكمة اتحادية في دالاس حينما حكم عليه قاضي المحكمة الجزئية الامريكية خورجي سوليس هو وغسان العشي (55 عاما) بالسجن 65 عاما "فعلت ذلك لانني كنت مهتما لا بناء على اوامر من حماس."

 

وقالت الصحيفة ان القاضي رد بقوله "لم تحك القصة كلها، فالفلسطينيون كانوا في وضع بائس لكن هذا لا يبرر مساندة حماس."

انشر عبر