شريط الأخبار

القوات الاميركية - الكورية الجنوبية المشتركة ترفع درجة تأهبها

10:05 - 28 كانون أول / مايو 2009


فلسطين اليوم-وكالات

ذكرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان القوات الاميركية -الكورية الجنوبية المشتركة رفعت اليوم الخميس درجة تأهبها وتعبئتها في مواجهة تهديدات بيونغ يانغ التي اعلنت انها لم تعد ملزمة باتفاقية الهدنة المعمول بها بين الكوريتين منذ 1953.

 

واوضحت الوزارة في بيان انه "اعتبارا من الخميس الساعة 07.15 (الاربعاء 22,15 تغ) رفعت قيادة القوات الاميركية - الكورية الجنوبية المشتركة ظروف التأهب درجة واحدة الى المستوى الثاني".

 

واضاف البيان انه "سيتم تعزيز المراقبة فوق للشمال مع تحريك المزيد من الطائرات والافراد".

 

واوضح الناطق باسم وزارة الدفاع وون تاي جاي ان "مراقبة كوريا الشمالية ستعزز وسيتم تعبئة مزيد من الطائرات والرجال".

 

وستتركز المراقبة على امتداد المنطقة منزوعة السلاح التي تفصل بين الكوريتين، وعلي المنطقة الامنية المشتركبة في قرية بانموجوم وخط الفصل مع الشمال، اي المنطقة المتنازع عليها في البحر الاصفر. واكد الناطق الكوري الجنوبي "سنحافظ على موقف دفاعي متين من اجل منع الاستفزازات العسكرية للشمال"، مشددا على ان "العسكريين سيردون بحزم على الاستفزازات".

 

واعلنت كوريا الشمالية الاربعاء انها لم تعد ملزمة باتفاقية الهدنة التي انهت الحرب بين الكوريتين (1950-1953)، مهددة جارتها الجنوبية بهجوم عسكري وذلك بعد يومين من اجرائها تجربة نووية هي الثانية لبيونغ يانغ بعد تجربتها الاولى التي اجرتها في 2006. وردت بيونغ يانغ بذلك على قرار سيول الانضمام الى المبادرة الامنية لمنع الانتشار النووي التي اطلقتها الولايات المتحدة في 2003 وتنص خصوصا على اجراء مناورات عسكرية وتسمح باعتراض سفن يشتبه بانها تنقل معدات عسكرية نووية واسلحة اخرى للدمار الشامل.

 

وكان النظام الشيوعي اعتبر في بيان للجيش بثته وكالة الانباء الكورية الشمالية انه يعتبر قرار سيول "اعلان حرب". وحذرت بيونغ يانغ من ان "اي عمل عدائي وخصوصا اعتراض او تفتيش سفنها (...) سيؤدي الى رد عسكري قوي ومباشر".

 

ويتمركز 28500 جندي اميركي في كوريا الجنوبية يشكلون قوة ردع في مواجهة الشمال. وقال الناطق العسكري الكوري الجنوبي انها المرة الرابعة منذ 1982 التي يرفع فيها مستوى التأهب الى الدرجة الثانية. وكان هذا الاجراء اتخذ للمرة الاخيرة في 2006 بعد اول تجربة نووية كورية شمالية.

انشر عبر