شريط الأخبار

دينس روس: لا علاقة بين الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي والمسألة الايرانية

07:12 - 27 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

اعرب دينس روس المبعوث الاميركي الخاص بالمسالة الايرانية عن اعتقاده بأنه لا توجد علاقة بين الصراع الاسرائيلي - الفلسطيني وبين الموضوع النووي الايراني وذلك على العكس من الموقف الرسمي الاميركي الذي عرضه الرئيس باراك اوباما على بنيامين نتانياهو رئيس الحكومة الاسرائيلية في لقائهما الاخير، والذي اكد وجوب قيام اسرائيل ببوادر حسن نية واحراز تقدم على المفاوضات مع السلطة الفلسطينية لمساعدة الولايات المتحدة في مجهوداتها من اجل وقف المشروع النووي الايراني.

 

وقالت صحيفة 'هآرتس' اليوم ان روس رئيس 'طاقم السلام' في عهد كلينتون عرض موقفه هذا في كتاب جديد سيصدر الشهر القادم تحت عنوان :'اساطير، اوهام وسلام'.

 

وكتب روس في الفصل الثاني من مؤلفه وتحت عنوان :'الربط: ام جميع الاساطير' :'تبرز من جميع الاساطير السياسية التي حالت دون احراز تقديم حقيقي على الاوضاع في الشرق الاوسط واحدة خصوصا بسبب تأثيرها وطول حياتها: فكرة انه اذا تم حل الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي ستتلاشى باقي الصراعات في الشرق الاوسط'.

 

وتتناقض هذه الاقوال مع ما قاله اوباما في ختام لقائه مع نتانياهو قبل اسبوع ونصف :'من وجهة نظري فان صنع السلام بين اسرائيل والفلسطينيين سيعزز من قدرة المجتمع الدولي على مواجهة التهديد الايراني' وربط بهذا بين الموضوعين الفلسطيني والايراني. واضاف: 'يجب معالجة ايران وايضا صنع السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، ويجب العمل بنشاط على تحقيق انجازات في المجالين ووافق على ذلك رئيس الحكومة نتانياهو'.

 

والف دينس روس الكتاب بالتعاون مع الصحافي من صحيفة 'جروساليم بوست' دافيد مكوبسكي الذي عمل في السنوات الاخيرة باحثا في 'معهد سياسة الشرق الاوسط'. وفي ضوء منصبه الحالي حظر المسؤولون على روس في وزارة الخارجية الاميركية القيام بحملة ترويج لكتاب واجراء مقابلات مع الصحف حوله.

انشر عبر