شريط الأخبار

نفقات الصليب الأحمر تجاوزت مليار دولار خلال العام 2008

06:17 - 27 تموز / مايو 2009

  فلسطين اليوم-وكالات

قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاكوب كيلينبرغر هنا اليوم ان نفقات اللجنة الدولية للصليب الأحمر سجلت زيادة تاريخية في عام 2008 تجاوزت المليار دولار.

 

وأوضح كيلينبرغر في تصريحات للصحافيين أثناء عرضه تقرير ميزانية المنظمة لعام 2008 ان زيادة النفقات هي بفعل تدهور الوضع الانساني في بلدان عدة منها سريلانكا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وباكستان ولكنها تعكس في الوقت نفسه تحسن امكانيات اللجنة الدولية المتعلقة بالوصول الى الاشخاص المتضررين جراء الحروب.

واعتبر ان افغانستان والصومال وباكستان ثلاثة امثلة لبلدان جعلت فيها الكوارث وارتفاع اسعار المواد الغذائية الحياة اكثر صعوبة للأفراد الذين يكافحون اصلا من اجل مواجهة تداعيات الحروب.

 

واضاف كيلينبرغر ان عام 2008 يبين بوضوح ان عمل اللجنة الدولية الانساني المحايد والمستقل يعود بفوائد كبيرة على ضحايا النزاعات المسلحة ويساعد اللجنة الدولية على الوصول الى المنكوبين ومساعدتهم في مناطق وقرى نائية لا يستطيع اخرون الوصول اليها.

واعرب رئيس اللجنة الدولية عن استهجانه للاعداد التى لا تحصى من المدنيين الذين ظلوا يعانون فى عام 2008 اما بسبب استهدافهم المتعمد أو بسبب اخفاق اطراف النزاع في التمييز بين المدنيين والاهداف المدنية من جهة والمقاتلين والاهداف العسكرية من جهة أخرى.

واكد امكانية تفادي الكثير من هذه المعاناة لو ان اطراف النزاع امتثلت للقانون الدولي الانساني على نحو افضل.

 

واعرب رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن قلقه ازاء ارتفاع عدد الافراد الذين يعيشون في فقر مدقع والبطالة في شتى انحاء العالم والانخفاض الحاد في تحويلات العمال المهاجرين الى أسرهم فى مناطق النزاع الأمر الذي يمكن ان يكون له أخطر الأثر على ضحايا النزاعات المسلحة.

 

واكد ان اللجنة الدولية للصليب الأحمر تملك القدرة على زيادة انشطتها الانسانية اذا اقتضى الامر ذلك.

يذكر ان اللجنة الدولية وزعت العام الماضي اكثر من 121 الف طن من المواد الغذائية اي ضعف ما وزعته في عام 2007 اذ ارتفعت أعداد الذين تلقوا مساعدات غذائية من مليونين و520 الفا في عام 2007 الى مليونين و 790 الفا.

 

وكانت نسبة 72 في المائة من هؤلاء من النازحين في بلدانهم مسلجين زيادة بلغت نسبتها ستة في المئة في عام 2007.

ونفذت اللجنة الدولية مشاريع في قطاع المياه والصرف الصحي والبناء استفاد منها اكثر من 15 مليون شخص بينما قدمت مرافق الصحة التي تدعمها المنظمة العلاج لنحو ثلاثة ملايين ونصف مليون مريض.

 

وعلى صعيد آخر زارت اللجنة الدولية للصليب الاحمر قرابة نصف مليون من المعتقلين في 83 بلدا وتداولت ما يفوق 667 الف رسالة من رسائل الصليب الاحمر بما فيها 218 الف رسالة تبادلها المعتقلون مع ذويهم.

 

انشر عبر