شريط الأخبار

من جديد ..فتوى تؤكد على تحريم سرقة التيار الكهربائي

10:34 - 27 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم-القدس

جدد المفتي العام تأكيده على حرمة سرقة التيار الكهربائي الذي تزوده شركة كهرباء محافظة القدس للمواطنين والتي بلغت ديونها المتراكمة جراء تخلف المستهلكين عن تسديد قيمة الفواتير المستحقة عليهم في مواعيدها المحددة أكثر من 400 مليون شيكل.

 

كما بين سماحته أنه لا يجوز سرقة التيار الكهربائي، لأن هذه الخدمة لها كلفة، ومن ينتفع بها يجب أن يدفع الثمن المستحق مقابلها.

 

وأوضح أن التيار الكهربائي يعتبر مثل المنافع الأخرى كالبيوت المستأجرة وغيرها،مما يقتضي المستأجر أن يدفع أجرته وعليه فإن أية خدمة كالكهرباء والهاتف والمياه هي منافع يقابلها بدل مادي، يجب على المنتفع بها أن يدفع بدل هذه المنفعة بموجب الفواتير والأنظمة المعمول بها لدى المؤسسات ذات الصلة.

 

وفيما يتعلق بالتقاعس عن دفع الفواتير في مواعيدها المقررة اعتبر الشيخ حسين أن هذا يدخل في المماطلة والرَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏يقول‏" مَطْلُ‏‏ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ "(صحيح بخاري).

 

وناشد سماحته المواطنين إبداء المزيد من الحرص على مؤسسات شعبنا الوطنية التي تقدم خدمات ومنافع لهم والتعاون معها للمحافظة على وجودها واستمرارها،وهذا من أبواب الخير التي دعانا الله للتعاون عليه، فقال سبحانه" ...ۘ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ۚ ..." (المائدة:2)

 

انشر عبر