شريط الأخبار

وزير "الإستراتيجية" الإسرائيلي يستبعد قيام دولة فلسطينية "قابلة للحياة"

10:01 - 27 تموز / مايو 2009

وزير "الإستراتيجية" الإسرائيلي يستبعد قيام دولة فلسطينية "قابلة للحياة"

فلسطين اليوم- بيت لحم

استبعد وزير الشؤون الإستراتيجية في الحكومة الإسرائيلية، التي يتزعمها بنيامين نتنياهو، إمكانية قيام دولة فلسطينية "قابلة للحياة".

 

ونقلت القناة الثانية في التلفزيون الإسرئيلي عن الوزير موشيه يعالون قوله إنه يستبعد قيام دولة فلسطينية قابلة للحياه في الضفة الغربية او في قطاع غزة، مرجحاً أن ينشأ هناك "كيان معادٍ لاسرائيل"، على حد تعبيره.

 

واعتبر يعالون أنه "يجب اشتراط إحراز اي تقدم في المفاوضات مع الفلسطينيين باعترافهم بيهودية دولة إسرائيل، فضلاً عن إثبات السلطة الفلسطينية قدرتها على السيطرة على أراضيها"، وفق قوله.

 

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان قد أعلن أن إسرائيل لن تنسحب إلى حدود الأراضي التي احتلتها في الرابع من حزيران (يونيو) عام 1967، وذلك بالتزامن مع استمرار السلطات الإسرائيلية بناء الجدار العازل على أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

 

وقال ليبرمان، الأحد الماضي (24/5): "إن عودة إسرائيل إلى حدود عام 1967 في هذه المرحلة، لن يساهم في إنهاء النزاع في المنطقة ولن يشكل ضماناً لاحلال السلام أو استتباب الأمن"، حسب قوله.

 

وأضاف ليبرمان، وهو زعيم حزب "يسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف: "إن أي خطوة كهذه ستؤدي الى انتقال النزاع من يهودا والسامرة (الضفة الغربية) الى داخل حدود 67"، على حد تعبيره.

انشر عبر