شريط الأخبار

الرئيس الإسرائيلي يبعث برسالة تهنئة إلى العاهل الأردني في ذكرى الاستقلال

09:58 - 27 تموز / مايو 2009

الرئيس الإسرائيلي يبعث برسالة إلى العاهل الأردني في ذكرى الاستقلال

فلسطين اليوم- غزة

قالت صحف عبرية إن الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز بعث برسالة تهنئة إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، بمناسبة احتفال المملكة الأردنية بعيد استقلالها الثالث والستين، وذلك في الوقت الذي تشوب فيه العلاقات بين الجانبين نوعاً من التوتر جراء مناقشة البرلمان الإسرائيلي اقتراح قانون يعتبر الأردن دولة فلسطينية.

 

وأكد بيريز في رسالته، التي بعث بها أمس الثلاثاء (26/5)، أن "دولة إسرائيل تولي علاقاتها مع الأردن أهمية كبرى"، مشيراً إلى أن "السلام بين البلدين تجاوز دائماً امتحان الواقع"، على حد تعبيره.

 

وكان وزير الخارجية الأردني ناصر جودة قد استدعى، الثلاثاء (26/5)، السفير الإسرائيلي في عمان، وأبلغه احتجاج الأردن ورفضه القاطع لما جرى من نقاش في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي لاقتراح من أحد أعضائه حول ما سمي "دولتين للشعبين على ضفتي نهر الأردن".

 

وأعرب جودة، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الأردنية الرسمية /بترا/، عن استياء الأردن البالغ إزاء هذا الطرح "المرفوض تماماً"، مطالبا الحكومة الإسرائيلية بإيضاح رسمي حول ما جرى.

 

وأكد جودة "وضوح وثبات الموقف الأردني المتمثل بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة على التراب الوطني الفلسطيني التي تشكل مصلحة إستراتجية أردنية عليا وضمان إقامتها على أساس حل الدولتين ومبادرة السلام العربية والمرجعيات الدولية ضمن إطار الحل الإقليمي الشامل".

 

انشر عبر