شريط الأخبار

أنباء عن مفاوضات سرية لإعداد لقاء لنتنياهو وعباس بعد عودة الاخير من واشنطن

10:55 - 26 كانون أول / مايو 2009


فلسطين اليوم القدس المحتلة

كشفت مصادر إسرائيلية وفلسطينية النقاب، عن مفاوضات سرية بين أحد كبار معاوني رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، والجانب الإسرائيلي، جرت مؤخرا في عاصمة أوروبية، في محاولة لتلطيف الأجواء قبل البدء بمفاوضات علنية بين الجانبين.

 

وأشارت المصادر إلى وجود تحضيرات مكثفة بين الجانبين، من أجل عقد لقاء مرتقب يجمع محمود عباس مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، بعد انتهاء زيارة عباس لواشنطن، ولقائه الرئيس الأميركي باراك أوباما.

 

وقالت المصادر إن كبير معاوني عباس، والذي رفضت الكشف عن اسمه، ترأس وفدا فلسطينيا قام بزيارة لدولة أوروبية، والتقى مسؤولين إسرائيليين مقربين من رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، وذلك من أجل البدء بمفاوضات علنية بين الطرفين، وأضافت أن المسؤولين الإسرائيليين أكدوا استعداد نتانياهو للقاء عباس، في أقرب وقت ممكن.

 

وأشارت نفس المصادر إلى أن جورج ميتشل مبعوث الإدارة الأميركية للشرق الأوسط، وضع خطة للبدء بمفاوضات جادة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، في أقرب وقت.

 

وتلزم الخطة، حسب المصادر، حكومة تل أبيب بوقف فوري لكافة النشاطات الاستيطانية بالضفة الغربية، بما فيها محيط القدس المحتلة، للمباشرة بالتحضير لمفاوضات سلام بين الطرفين.

 

ومن جانبها قالت المصادر الفلسطينية، إن السلطة الفلسطينية ستعرض مقترحا على الإدارة الأميركية، من شأنه أن يتيح الدخول في مفاوضات ناجحة مع إسرائيل.

وأوضحت المصادر أن عباس سيطلع الرئيس أوباما، على فحوى هذا المقترح خلال لقائهما المرتقب في واشنطن.

انشر عبر