شريط الأخبار

أعضاء لجنة المصالحة يطالبون بوقف الممارسات والقرارات التي تمس الحريات العامة

09:08 - 26 تموز / مايو 2009

أعضاء لجنة المصالحة يطالبون بوقف الممارسات والقرارات التي تمس الحريات العامة

فلسطين اليوم – غزة

عقدت لجنة المصالحة المنبثقة عن لجان حوار القاهرة أول اجتماع لها في مدينة غزة مساء اليوم ، وتناول اللقاء مجموعة من القضايا المتعلقة بملفات لجنة المصالحة المتعثرة بالإضافة إلى الإشكالات التي بدأت تطفو على السطح والمتعلقة في ملف المصالحة .

وجه أعضاء اللجنة مذكرتين لحركتي فتح وحماس دعوا فيهما إلى إيقاف كل الممارسات والقرارات والإجراءات التي تمس بالحريات العامة، وتخلق أجواءً سلبية لا تساعد الحوار بالوصول إلى تحقيق أهدافه، معربين عن أملهم بالاستجابة للمطالب المذكورة تحقيقاً للمصلحة الوطنية العليا.

ودعت المذكرة لإلغاء قرار الإعدام الصادر في قطاع غزة بحق ثلاثة مواطنين على خلفية الخلافات والصدامات التي جرت خلال المرحلة السابقة، مؤكدة أن هذه القضايا يجب أن يتم معالجتها في إطار ما تم الاتفاق عليه في لجنة المصالحة في الحوار الوطني بالقاهرة.

كما دعت لوقف كافة أشكال الاعتقال السياسي في الضفة الغربية وقطاع غزة والتأكيد على ضرورة تشكيل لجنة وطنية لمتابعة هذا الملف.

وشددت على ضرورة وقف كافة أشكال المساس بالحريات العامة من التنقل، وكذلك منع المواطنين من السفر من قطاع غزة، وكافة أشكال التعبير عن الرأي ونشاط القوى الوطنية والإسلامية.

 

وطالب أعضاء لجنة المصالحة في غزة في مذكرتهم حركتي فتح وحماس بالاستجابة لعلاج هذه القضايا خدمةً للمصلحة الوطنية العليا وإنجاحا للحوار، مؤكدين في ذات الوقت على مواصلة جهودهم في ذات الاتجاه حتى تحقيق هدف إنهاء الانقسام.

 

انشر عبر