شريط الأخبار

العاملات يشعرن بسعادة أكثر من ربات المنازل

12:31 - 26 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أفادت دراسة ألمانية حديثة بأن الأمهات اللاتي يعملن بدوام كامل يشعرن بسعادة ورضا أكثر من ربات المنازل أو مثيلاتهن اللاتي يعملن بدوام جزئي.

 

وأظهرت الدراسة التي أجراها المعهد الألماني لأبحاث السوق «دي.آي.دابليو» أن 39% من الأمهات اللاتي لديهن أطفال دون 14عاما ربات منزل وأن 58% منهن يردن الالتحاق بوظيفة لكنهن لا يستطعن ذلك بسبب التزاماتهن الأسرية.

 

وتبين من خلال الدراسة التي نشرتها صحيفة «فيلت آم زونتاج» الألمانية بموقعها الإلكتروني أمس أن 37% من الأمهات في ألمانيا يعملن بدوام جزئي بينما تعمل 18% من الأمهات بدوام كامل.

 

وكانت دراسات سابقة أثبتت أن البطالة لها تأثيرات سلبية في الرضا بالحياة ، إلا أن الدراسة الألمانية الحديثة أظهرت أن الانسحاب الإرادي من سوق العمل أو العمل بدوام جزئي لأسباب متعلقة بالتزامات أسرية يؤدي أيضاً إلى الشعور بعدم الرضا.

 

وكتبت الباحثة إيفا برجر وهي المشرفة على الدراسة : «التأثير السلبي في الرضا بالحياة لربات المنازل أو الأمهات اللاتي يعملن بدوام جزئي ليس شديداً كما هو في حالة البطالة ، لكنه واضح».

 

وذكرت الباحثة أن مميزات الوقت المتاح في العمل بدوام جزئي لا تعادل عيوبه، وذلك في إشارة منها إلى انخفاض الرواتب وقلة فرص الترقي الوظيفي في هذا النوع من العمل مقارنة بالعمل بدوام كامل.

انشر عبر