شريط الأخبار

غزة: وزير النقل والمواصلات يؤكد تشجيع مدارس السياقة على تعليم قيادة الدراجات النارية

10:51 - 26 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم : غزة

التقى وفد من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" في قطاع غزة مؤخراً المهندس أسامة العيسوي وزير النقل والمواصلات في حكومة هنية وذلك بهدف اطلاع الهيئة على الإجراءات التي اتخذتها وزارة النقل والمواصلات المتعلقة بتفعيل وتطبيق الإجراءات القانونية الخاصة بالدراجات النارية في قطاع غزة.

وضم وفد الهيئة كل من المحامي جميل سرحان مدير برنامج قطاع غزة، والباحث القانوني المحامي حازم هنية، وبهجت الحلو منسق العلاقات العامة والإعلام.

وفي مداخلته أوضح الوزير العيسوي أن كميات كبيرة من الدراجات دخلت إلى قطاع غزة عقب عملية فتح السياج في يناير 2008 بين قطاع غزة ومصر، حيث تم فرض جمارك بقيمة 1200 شيكل لكل دراجة نارية، ونظرا للواقع الاقتصادي تم تخفيضها إلى 600 شيكل كضريبة جمركية لمرة واحدة.

وأشار إلى انه تم تشجيع عدد من مدارس السياقة لتقوم بتعليم قيادة الدراجات النارية للحصول على رخصة قيادة دراجة نارية وانه تم عقد 1200 امتحان، وإصدار 890 رخصة قيادة، وانه تم تشكيل لجنة وزارية تضم ممثلين عن وزارة الداخلية والنقل والمواصلات والصحة وذلك لمناقشة سبل وضع حد لحوادث الدراجات النارية.

وأضاف الوزير العيسوي بأنهم يقومون بإجراءات عبر الشرطة لمنع استخدام الدراجات بين المواطنين  في الأماكن العامة وبين  المصطافين على الطريق الساحلي.

وكانت الهيئة قد وجهت رسالة للوزير العيسوي طالبته فيها بضرورة قيام الوزارة باتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع خطة تنفيذية فورية تتناسب وإعادة تصويب أوضاع الدراجات القانونية بما يضمن ترخيصها وتناسب مواصفتها مع المعايير والمواصفات التي تحددها سلطة الترخيص.

انشر عبر