شريط الأخبار

أبو الغيط: الفصائل الفلسطينية ستعود للقاهرة لانجاز الاتفاق في موعده المحدد

04:57 - 25 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم: وكالات

أكد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط اليوم الاثنين أن القاهرة وجهت الدعوات إلى اللجان الفلسطينية الخمس للعودة إلى القاهرة لبحث مختلف الأمور من أجل التوصل إلى اتفاق يتعين إنجازه في موعده 7 يوليو القادم.

وقال أبو الغيط قبيل مغادرته إلى واشنطن صباح اليوم الاثنين للقاء الرئيس الأمريكي بارك أوباما:" لا توجد مبادرة أمريكية للشرق الأوسط بعد، لافتا إلى أنه لكي يتم تشكيل الموقف الأمريكي لابد من الاستماع إلى كل الأطراف، وبالتالي فان واشنطن مازالت في طور تشكيل موقفها.

وأكد أنه يحمل رسالة من الرئيس المصري حسني مبارك إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما،

وحدد أبو الغيط عناصر الموقف المصري التي ستعرض علي إدارة أوباما بالتسوية وفقا لمبدأ الدولتين، وضرورة وقف كل أشكال الاستيطان التي قال أنها تهدد فرص قيام هذه الدولة، وتمنى أن تلقى أي خطة أمريكية دعما من كل الأطراف "الرباعية الدولية بما في ذلك اسرائيل نفسها".

وأكد أبو الغيط أن الوفد المصري سيجري لقاءات مع العديد من المسؤولين الأمريكيين.

وبرغم الأنباء عن بحث مسؤولين مصريين مع إدارة أوباما مسألة توقيع اتفاقية إقامة منطقة حرة بين مصر وأمريكا والتي علقتها إدارة بوش بسبب الخلافات مع مصر، فقد نفى أبو الغيط مناقشة بدء التفاوض بين مصر والولايات المتحدة على إقامة منطقة التجارة الحرة المتعثرة، لكنه أقر بأن زيارة وزير التجارة والصناعة المهندس رشيد التي ستتم بصورة منفصلة عن زيارته والوزير عمر سليمان تهدف إلى بحث العديد من الموضوعات التي تتصل بالعلاقات التجارية بين البلدين.

وردا على سؤال عما تردد من خلافات مصرية فرنسية خلال الاجتماعات التحضيرية لمعاهدة حظر الانتشار النووي ودعم فرنسا موقف إسرائيل، قال أبو الغيط إن الموقف المصري الفرنسي لا يلتقيان كثيرا في مسائل نزع السلاح، معتبرا أن هذه قضية ليست جديدة وأنها مسألة مضى عليها عقدان من الزمن لأن فرنسا دولة نووية لها مصالح نووية، بالتالي تسعى للحفاظ على مصالح القوة النووية الفرنسية، لذلك لا نتفاهم كثيرا حول هذه القضية بحسب تعبيره.

وقال أبو الغيط إن مباحثاته في فرنسا سوف تتناول تنشيط مسيرة الاتحاد من أجل المتوسط خاصة في اللجان القطاعية، لافتا إلى أن سكرتارية الاتحاد ستعقد في برشلونة اليوم الاثنين من أجل تشكيل السكرتارية العامة للاتحاد.

انشر عبر