شريط الأخبار

ديوان المظالم يبدأ دورة تدريبية بعنوان "دور المحامين في حماية حقوق الإنسان"

09:09 - 25 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم : غزة

بدأت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" أمس الأحد في مقر مؤسسة الثقافة والفكر الحر في مدينة خان يونس، دورة تدريب متخصصة حول دور المحامين في حماية حقوق الإنسان يشارك فيها عدد من المحامين والمحاميات من جنوب قطاع غزة.

وافتتح الدورة المحامي أحمد الغول مدير مكتب الوسط والجنوب في الهيئة، حيث رحب بالمحامين المشاركين في الدورة التي تهدف إلى تعريفهم بمعايير حقوق الإنسان الدولية والمحلية ذات الصلة بعمل المحامين، وبدورهم في حماية وتعزيز حقوق الإنسان.

وفي كلمته شدد المحامي جميل سرحان مدير برنامج الهيئة في قطاع غزة إلى أهمية التزام المحامين بالقيم والمثل والواجبات الأخلاقية التي يجب أن يتحلى بها كل قانوني.

وشدد على أهمية أن يبني المحامين خبراتهم على أسس مهنية وفق مبادئ احترام القانون وسيادته، حتى يتمكنوا من الضغط  التأثير ايجابيا في مجتمعهم الفلسطيني، داعياً المحامين المتدربين إلى التصدي لانتهاكات حقوق الإنسان بكل جرأة  لما يمثله المحامون من رمزية الانحياز لحقوق الضحايا وإنصاف المظلومين .

وأشار المحامي صلاح عبد العاطي منسق التدريب والتوعية الجماهيرية في برنامج الهيئة في قطاع غزة إلى أن هذه الدورة  تستجيب لحاجة المجتمع الفلسطيني في حماية الحقوق والحريات، وتعزيز دور المحامين في هذا المجال.

واستعرض عبد العاطي محتويات اللقاءات التدريبية التي تتناول المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان، والحقوق والحريات الشخصية والعامة، ومناهضة عقوبة الإعدام ومبدأ سيادة القانون والفصل بين السلطات، واستقلال القضاء والمحاكمات العادلة، ومبادئ الأمم المتحدة الأساسية بشان المحامين ودور المحامين في حماية حقوق الإنسان في ظل الأوضاع الراهنة، وحقوق وواجبات المحامين حسب قانون تنظيم المحاماة.

جدير بالذكر أن الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تعقد هذه الدورة التي تستمر لمدة أسبوع بالتعاون مع نقابة المحامين.

انشر عبر