شريط الأخبار

وزير الزراعة بغزة ينفي استخدام المزارعين للمبيدات في زراعة البطيخ

08:30 - 25 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم-غزة

بدد وزير الزراعة الدكتور محمد الأغا، مخاوف المواطنين التي شاعت مؤخرا  حول استخدام المزارعين مبيدات الجرذان السامة في زراعة البطيخ، نافياً صحة هذه الإشاعات جملة وتفصيلاً .

وكان المواطنون الغزيون أبدوا تخوفهم  في الآونة الأخيرة من شراء البطيخ نتيجة الإشاعات التي انتشرت في القطاع حول استخدام المزارعين مبيدات الجرذان السامة في زراعة هذه الفاكهة لتسريع نموها وزيادة حجمها.

وقال د. الأغا لـ صحيفة "فلسطين" اليومية: " لم يثبت حتى الآن استخدام أي من المزارعين للمبيدات في زراعة البطيخ لتسريع نموه أو زيادة حجمه، وما يتداوله الناس مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة ينشرها بعض الناس لتحقيق مصالح شخصية وعدم تشجيع الإنتاج المحلي الفلسطيني ".

وأوضح وزير الزراعة أنه لا يتوافر في السوق الفلسطيني أي من المبيدات الزراعية التي يستخدمها المزارعون لزيادة حجم الثمار وتسريع نموها نتيجة الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ ثلاثة أعوام.

انخفاض السعر

 ويقول المواطن ماجد السويركي (40 عاماً): " إن سعر البطيخ هذا العام رخيص جداً وحجمه كبير وكمياته كثيرة في الأسواق وهذا أمر مثير للشك فكل عام في هذا الوقت يتجاوز سعر الكيلو جرام 7 شواقل أما في هذا الأيام فسعر الكيلو 2 شيقل ".

ويضيف السويركي": " أتمنى على الجهات المختصة أن تقوم بالتحري حول هذا الموضوع "، مؤكداً خطورة هذه القضية.

ورد  وزير الزراعة على ذلك بالقول: إن سبب انتشار البطيخ بكميات كبيرة وبأسعار رخيصة في القطاع عدم وجود أي منافس أجنبي لهذه الفاكهة، موضحاً أن المنافسين كانوا كثر قبل عام 2006 ولذلك كان المزارعون يتأخرون في تسويق البطيخ.

وبين وزير الزراعة أن المواطنين في عام 2006 تداولوا مثل هذه الإشاعات وقامت الوزارة حينها بالتحقيق بذلك وتبين بطلانها وأن عددا من التجار الذين يستوردون البطيخ من (إسرائيل) نشروها للترويج لمنتجهم.

أما محمد حسونة (30 عاماً) أكد على أنه يرى المزارعين في منطقة شمال القطاع يستخدمون المبيدات في الزراعة لقتل الحشرات الضارة، ونفى استخدامهم لمبيد الجرذان في زراعة البطيخ.

وأوضح أن الإشاعات في القطاع تنتشر بسرعة ومعظمها لا أساس لها من الصحة ولا أتصور أن يقوم المزارع الفلسطيني بذلك.

من جهته، نفى المزارع خضر مصطفى (50 عاماً) في حديث لـ"فلسطين" استخدام المزارعين لمبيدات الجرذان (سم الفئران) في الزراعية، مؤكداً على أن المزارعين يستخدمون المبيدات لقتل الحشرات الضارة الموجودة في محصولاتهم فقط ومن المستحيل أن يستخدموا سموماً في الزراعة لأنها ستؤثر على جودة المنتج.

 

انشر عبر