شريط الأخبار

الفلسطينيون ينهون الاستعدادات لعقد امتحانات الثانوية العامة بشكل موحّد بين الضفة وغزة

01:13 - 24 حزيران / مايو 2009

الفلسطينيون ينهون الاستعدادات لعقد امتحانات الثانوية العامة بشكل موحّد بين الضفة وغزة

فلسطين اليوم- غزة

أُعلن في الأراضي الفلسطينية رسمياً عن انتهاء الاستعدادات لعقد امتحان شهادة الثانوية العامة "التوجيهي" بشكل موحد بين الضفة الغربية وقطاع غزة وذلك بعد أسبوعين.

 

وقال مروان شرف، نائب مدير عام القياس والتقويم والامتحانات في وزارة التربية والتعليم العالي: "إن امتحان شهادة الثانوية العامة سيبدأ في الثامن من حزيران (يونيو) المقبل، في الضفة الغربية وقطاع غزة"، مشيراً إلى وجود تنسيق مستمر لإجراء الامتحان، وتواصل لوضع الترتيبات من أجل تحقيق المصالح الوطنية للطلبة بحرص مشترك من أسرة الوزارة في الضفة وغزة.

 

وأضاف في تصريح مكتوب وصل "فلسطين اليوم" نسخة منه: "إن أي مشكلة تواجهنا في العمل نستطيع أن نتجاوزها ونصل إلى حل لها، ونأمل أن يلتئم شمل التربية والتعليم ويسود الاستقرار والتوحد من أجل مصلحة أبنائنا".

 

وذكر أن عدد طلاب قطاع غزة المتقدمين لنيل شهادة "التوجيهي" يبلغ 37500 طالب، منهم 30300 في فرع العلوم الإنسانية، و6988 في الفرع العلمي، و212 في الفرع المهني.

 

وأوضح أن امتحان الطلبة في السجون الإسرائيلية سيبدأ صباح الأحد 21 حزيران (يونيو) المقبل وينتهي في الثاني من تموز(يوليو) المقبل، مبيناً أن الأسئلة ستوضع كما هو معتاد ومتبع من الخبراء المختصين، وهم من جميع محافظات الوطن من جنين إلى رفح.

 

وقال المسئول في التربية والتعليم أنه تم فعلياً تجهيز كافة مستلزمات سير الامتحانات بطريقة سليمة ودقيقة، حيث حددت قاعات لجان الامتحان البالغ عددها (217) قاعة، موزعة على 6 مديريات، وتم تنسيب رؤساء القاعات وتم تبليغ المديريات بهم، وتنسيب المراقبين في القاعات، منوهاً إلى أنه سيجري إصدار التكاليف الخاصة بالمراقبين بهم خلال أسبوع، وكذلك تنسيب المصححين لجميع المباحث، ورؤساء لجان التصحيح المختلفة.

 

وعن أزمة ورق الطباعة الخاص بطباعة أسئلة الامتحانات النهائية وأوراق إجابة الطلبة، أكد عدم وجود أي مشاكل في هذا الجانب، وأن لدى التربية والتعليم احتياطياً، لكنه استدرك بالقول أن هناك عجزاً في أوراق التصوير لامتحانات النقل.

 

وكشف نائب مدير عام القياس والتقويم، أن هذا العام سيشهد بعض الإجراءات الجديدة، موضحاً: "موعد بدء الامتحان سيكون الساعة التاسعة بدل الساعة العاشرة، ويجب أن يتقدم المشترك في الفرع العلمي، والعلوم الإنسانية لجميع المباحث ويحصل على 50 % في علامة كل مبحث ليحقق النجاح".

 

ولفت شرف النظر إلى أن مبحثي التكنولوجيا والإدارة والاقتصاد، ستحسب درجة أحد المبحثين فقط وهي الدرجة العليا "شرط النجاح في المبحثين".

 

وأشار إلى أن الطالب المشترك في فرع العلوم الإنسانية تحسب له درجة واحدة فقط من مبحثي التكنولوجيا والثقافة العلمية، وهي الدرجة العليا شرط النجاح في المبحثين أيضاً.

انشر عبر