شريط الأخبار

للتغطية على أخطاء ليبرمان.. نتنياهو ينوي تعيين "مجلي وهبة" سفير إسرائيل في مصر

05:12 - 23 تشرين ثاني / مايو 2009


فلسطين اليوم: غزة

ذكرت صحيفة "المصريون" المصرية اليوم السبت، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ينوي تعيين عضو الكنيست "مجلي وهبة" – من حزب كاديما-، بمنصب سفير إسرائيل في مصر.

ولفتت إلى أن وهبة يحظى بعلاقات جيدة وحميمة مع المسئولين في الحكومة المصرية، وهو ما دفع نتنياهو للقيام بهذه الخطوة للتغطية على أخطاء ليبرمان بحق مصر.

وأشارت صحيفة هآرتس نقلا عن "المصريون" إلى أن سفير إسرائيل في مصر "شلومو كوهن" من المتوقع أن يُنهي مهامه في يونيو القادم.

ويسود الاعتقاد لدى مُقربي نتنياهو، أن وهبة يستطيع أن يدفع باتجاه تطوير العلاقات المصرية الإسرائيلية إلى الأفضل، لأنه يتمتع بالجنسية العربية الدرزية، حيث ساد تلك العلاقة نوعا من الفتور في الآونة الأخيرة، خاصة بعد تعيين ليبرمان بمنصب وزير الخارجية الإسرائيلية.

 

يشار إلى أن وهبة وُلِد في قرية بيت جن بالجليل عام 1954 وهو متزوّج وله أربعة أولاد، واستكمل خدمته في الجيش الإسرائيلي برتبة ليفتينانت كولونيل.

وحاز وهبة على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية وفي تأريخ الإسلام من الجامعة العبرية في القدس ودرجة الماجستير في تأريخ الشرق الأوسط الحديث من جامعة حيفا.

كما كان مسئولا عن الأمان على الطرق في وزارة المواصلات عام 1996، وفي الفترة ما بين 1996 و1999 كان مساعدًا كبيرًا لوزير البنى التحتية أريئل شارون وكان مستشارًا سياسيا كبيرًا لأريئل شارون عندما كان يشغل منصب وزير الخارجية في الفترة ما بين 1998 و1999 وكذلك موفده الشخصي لاتصالات خاصة مع الدول العربية والإسلامية، وفي الفترة ما بين 1999 و2002 أدى منصب مدير عام وزارة التعاون الإقليمي.

وانتُخب وهبة عضوًا في الكنيست الـ16 عام 2003 عن كتلة الليكود حيث كان عضوًا في لجنتي الخارجية والأمن والتربية والثقافة والرياضة البرلمانيتين وفي اللجنة المشتركة لتحديد ميزانية الدفاع.

وكان وهبة من مؤسسي حزب كاديما وانتُخِب للكنيست الـ17 عن كتلة كاديما في نيسان إبريل 2006، وكان نائبًا لرئيسة الكنيست وعضوًا في لجان الكنيست والمالية والشؤون الداخلية والبيئة البرلمانية ولجنة مراجعات الجمهور.

ويترأس وهبة اللوبي البرلماني لدعم الدروز والشركس، وينتمي أيضًا إلى اللوبي للتعايش اليهودي العربي، وكان نائبًا في ديوان رئيس الوزراء من آذار مارس وحتى حزيران يونيو 2005، ثم تولّى منصب نائب وزير التربية والتعليم والثقافة والرياضة، وفي تشرين الأول أكتوبر 2007، عُيّن مجلي وهبة نائبًا لوزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني.

انشر عبر