شريط الأخبار

جيتس: جوانتانامو يشوه صورة الولايات المتحدة

08:41 - 23 تموز / مايو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس في مقابلة بثت أمس أن لا خيار أمام إدارة الرئيس باراك أوباما سوى إغلاق معتقل جوانتانامو لأن هذا المعتقل "يشوه" صورة الولايات المتحدة.

 

وقال جيتس لشبكة "إن بي سي" إن مركز الاعتقال الأمريكي في جزيرة كوبا "هو على الأرجح أحد أفضل السجون في العالم حاليا، ولكنه يشوه" صورة الولايات المتحدة" ومجرد اسمه يشكل إدانة للممارسات الأمريكية في مجال مكافحة الإرهاب.

ودافع جيتس، عن سعي البيت الأبيض إلى نقل بعض المعتقلين المسجونين حاليا في جوانتانامو إلى سجون أمريكية.

 

وقال "لدينا الكثير من الإرهابيين في السجون الأمريكية اليوم" و"لم يسبق لأحد على الإطلاق أن فر من أحد السجون الـ"سوبرماكس"(ذات الحراسة الأمنية المشددة)"، التي ينوي أوباما نقل بعض المعتقلين في جوانتانامو إليها.

 

وفي هذه الأثناء قال بيان رئاسي أفغاني إن الحكومة الأفغانية مستعدة لاستقبال معتقليها الأفغان البالغ عددهم 25 معتقلا والوصول إلى حقوقهم الإنسانية داخل سجونها في أفغانستان.

إلى ذلك تبحث بلجيكا اليوم اتفاقا مع أمريكا حول استقبال عدد من معتقلى جوانتانامو، بهدف مساعدة الرئيس أوباما في اتخاذ قراره لإغلاق المعتقل. وأكد وزير الخارجية البلجيكي، كارل دي خوشت، أنه سيجري مباحثات مع نظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون في واشنطن حول هذه الاتفاقية وأن بلجيكا ستبحث الضمانات القانونية والأمنية، والتي تمكنها من استقبال عدد محدود من المعتقلين في جوانتانامو، دون تعريض البلاد للخطر.       

 

انشر عبر