شريط الأخبار

مركز حقوقي: الاحتلال يحظر على الفلسطينيين دخول ثلث أراضي الضفة

02:01 - 22 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم : رام الله

أكد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تحظر على الفلسطينيين الدخول إلى مناطق في الضفة الغربية تبلغ مساحتها الإجمالية الثلث.

وقال المركز في تقرير له وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه :" إن ثلث مساحة الضفة بما فيها القدس المحتلة، وما مجموعه 500 كيلومتر من الطرق في الضفة الغربية هي أراض محظور على الفلسطينيين دخولها دون تصاريح تصدرها قوات الاحتلال لأنها خاصة بالمستوطنين وقوات الاحتلال".

وأوضح أن الضفة الغربية لا تزال تعاني من إجراءات حصار خانق، وانتشار غير مسبوق للحواجز العسكرية، بين المدن والقرى والمخيمات، الأمر الذي حول معظم مناطق الضفة إلى كانتونات صغيرة معزولة عن بعضها البعض عبر حوالي 630 حاجزا تعيق حركة الفلسطينيين، من ضمنها 93 حاجزاً ثابتاً، و537 حاجزاً مادياً والى جانب ذلك، إضافة إلى 80 حاجزا طيارا أو مؤقتا تنصبها قوات الاحتلال في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية كل أسبوع.

ولفت إلى استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية في القطاع، في ظل فرض حصار شامل على الواردات من مواد البناء والمحروقات التي تمثل حاجة قصوى وطارئة، وتدهور الأوضاع المعيشية للسكان جراء النقص الخطير في احتياجاتهم الغذائية، وارتفاع حدة الفقر والبطالة بينهم إلى ما بين 60 و80.

انشر عبر