شريط الأخبار

أتبطل الصلاة إن لم تغطِ المرأة قدميها؟

10:58 - 22 حزيران / مايو 2009

فلسطين اليوم : غزة

" أثار فضولي ما قالته إحداهن لي بمجرد انتهائي من أداء الصلاة، حينما أخبرتني بأن صلاتي باطلة، وغير صحيحة والسبب أنني لم أرتدِ جوارب تغطي قدماي، لأفاجأ بذلك، لأنها المرة الأولى التي أسمع فيها بهذا الحكم، فأجبتها: لم أسمع من ذي قبل بذلك، فالكثير منّا يصلين دون ستر القدمين، فردت: وهذا خطأ ولا يصح، فتدخل أخرى وتقول إن صلاتي غير باطلة ولا يوجد حكم يوجب تغطية المرأة لقدميها أثناء الصلاة، لتخوض كل منهما في جدل قطعه د. ماهر السوسي، أستاذ الفقه المقارن في كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية.

وأوضح د. السوسي أن الفقهاء اختلفوا في هذه المسألة، فمنهم من قال بتغطية قدميها لتكون صلاتها صحيحة، وآخرون قالوا إنه يجوز تركهم دون تغطية، لأن القدمين مما يصعب عليها ستره وتغطيته، فالأحناف يرون أن الصلاة لا تبطل إن لم تغطيهما، والشافعية يرون عكس ذلك وهو أن الصلاة باطلة بذلك. 

وللخروج من هذا الخلاف وللاحتياط في العبادة –الصلاة- يرى د. السوسي بضرورة تغطية قدميها ما استطاعت، أما إن كان لديها عذر فلا تغطيها، وقال:"العبادة يحتاط بها دائماً لذا فالأولى هنا سترهما، ولا يشترط بارتداء الجوارب كما يعتقد البعض فمن الممكن بزي الصلاة الشرعي إن كان طويلا وغطاهما".

انشر عبر