شريط الأخبار

البنك الدولي يعكف على بلورة دراسة لبرنامج حكومة فلسطينية فعالة .. مسؤولة وشفافة

08:51 - 22 تشرين أول / مايو 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

يعكف البنك الدولي على إجراء دراسة حول قضايا الحكومة في الأراضي الفلسطينية، معتبراً أن من شأن هذه الدراسة أن تلقي الضوء على طبيعة ونطاق المشكلة على أن يتم نشر نتائج هذه الدراسة في شهر آب/أغسطس المقبل.

وقال البنك الدولي إن الدراسة تهدف إلى دعم جهود السلطة في تحسين الحوكمة، وعلى وجه الخصوص، ستسهم الدراسة في برنامجين ضمن خطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية- برنامج الحكومة الفعال، وبرنامج الحكومة المسؤولة والشفافة".

وأضاف: "ستتضمن الدراسة 3 عناصر تحليلية رئيسية: أولاً، دراسات استطلاعية حول التجارب الفعلية في الفساد في الأراضي الفلسطينية، وثانياً دراسات حالة حول نقاط ضعف الحوكمة؛ وثالثاً عمليات تقييم البيئة المؤسسية والقانونية لمكافحة الفساد".

وأشار إلى أن الدراسة "تهدف إلى تقديم المزيد من التحليل من خلال معالجة الأسئلة التالية: ما هي أكثر مسائل الحوكمة صعوبة في القطاع العام؟ وما هي القطاعات التي تكون فيها أكثر شيوعا؟، إلى أي حد تتطابق المفاهيم السائدة حول الفساد مع الحقائق الموجودة على أرض الواقع؟ كيف تتشابه الأراضي الفلسطينية مع الدول الأخرى في الأشكال الفعلية لممارسات الفساد؟ ما هي نقاط الضعف الرئيسية في البيئة التنظيمية والسياسية والقانونية، التي تتيح المجال لمزيد من ممارسات الفساد؟ ما هي مدة فعالية الآليات والمؤسسات الحالية لمكافحة الفساد؟ما هي أولويات إصلاح الحوكمة في هذا المجال؟".

وقال "أظهر عدد من الدراسات التي أُجريت في السنوات الأخيرة استمرار المخاوف العامة بشأن الحوكمة رغم الإصلاحات التي تنفذها السلطة الفلسطينية والتي تهدف إلى تحسين جودة الإدارة المالية، ويصرح بعض مسؤولي السلطة بأن المخاوف العامة حول الفساد مبالغ فيها مقارنة بالنطاق الفعلي لممارسات الفساد".

انشر عبر